الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

4 دول من المتوقع أن تتصدى للهجوم الإيراني المرتقب على إسرائيل

الرئيس نيوز

مع اقتراب الرد الإيراني الثأري على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران وكذلك ثأر حزب الله لقتل رئيس أركان حزب الله القيادي فؤاد شكر، ذكرت تقارير أن إيران رفضت جميع دعوات ضبط النفس من أمريكا ودول إقليمية. 

توعدت أمريكا بالوقف بشكل كلي مع إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها، فقد وافق البنتاجون على إرسال قنابل من طراز MK83 التي تزن نصف طن إلى جانب ذخائر دقيقة. 

كما أرسل البنتاجون حاملة طائرات وغواصات وردارات للدفاع عن دولة الاحتلال. ولعبت أمريكا دورا في التصدي للهجوم الذي نفذته إيران خلال وقت سابق ردا على الهجوم الإسرائيلي على قنصليتها في دمشق، وقالت إنها تصدت لنحو 70٪ من المسيرات وصواريخ الإيرانية. وبذلك تكون أمريكا هي المدافع الأول عن إسرائيل في حال نفذت إيران ضربتها المرتقبة. 

من المرجح أن تشارك بريطانيا في التصدي للهجوم الإيراني المرتقب، وقد لعبت دورا في التصدي للهجوم الإيراني السابق. وبذلك تكون بريطانيا هي ثاني الدول التي ستشارك في التصدي للهجوم الإيراني المرتقب. 

فرنسا هي ثالث الدول التي من المرجح أن تشارك في التصدي للهجوم الإيراني المرتقب، وقد لعبت فرنسا دورا في التصدي للهجوم الإيراني السابق، اعتمادا على ما بحوزتها من تكنولوجيا متقدمة في الاتصالات والردارات. 
ووفق تقارير غربية فإن الإدارة الأمريكية تعول بشكل كبير على الأجواء الأردنية في التصدي للهجوم الإيراني المرتقب. وقد تم التصدي العديد من الصواريخ والمسيرات الإيرانية في الأجواء الأردنية. 

وزار وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إيران أمس لبحث التهدئة، لكن وفق تقارير فإن جولة الصفدي لم ينتج عنها النتائج المرجوة. 

ومؤخرا قال حلف شمال الأطلسي الناتو إنه سيفتتح مكتب اتصال له في العاصمة الأردنية عمّان. وقال إن المكتب يخدم أهدافا استراتيجية. وأوضحت تقارير وقتها أن الهدف من إنشاء المكتب يستهدف استخدام الأجواء الأردنية في حماية حلفاء الناتو ومصالح الناتو في المنطقة.