الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف يتم طرح المطارات المصرية للاستثمار؟.. وزير الطيران يوضح

أرشيفية
أرشيفية

نفى الدكتور سامح الحنفي، وزير الطيران، أن طرح المطارات المصرية للاستثمار ليس جديدًا، مشيرا إلى أن هناك شركات ألمانية وفرنسية كانت تدير المطارات المصرية منذ 2005.

وقال الحنفي، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "مطاراتنا من 2005 حتى 2011 كانت تدار من خلال شركات أجنبية، 5 مطارات مصرية كانت تدار بواسطة شركات فرنسية ومطار القاهرة كان يدار من خلال شركة ألمانية".

وأضاف: "مطار مطروح يدار من خلال شركة أجنبية بنظام البي أو تي، وكذلك مطار مرسى علم، حاليا نعمل على دراسة استراتيجية لكل مطاراتنا، نقوم بالطرح من خلال عدة طرق، يمكن تأتي جهة للاستثمار في المطار في الأنشطة التجارية ويحصل على المطار لفترة زمنية طويلة مثلما حدث مع مطار مرسى علم".

وتابع: "يمكن أن تأتي شركة لإدارة المطار فقط مثلما حدث مع الإدارة الألمانية والفرنسية لستة مطارات مصرية ويمكن أن نحضر شركة لتقدم خدمات فقط، كل مطار وفقا لطبيعة نشاطه سوف نضع النموذج الذي يصلح له".

وأوضح: "يمكن أن نطرح حزمة مطارات مع بعضها، مثل من يريد العمل على مطار أسيوط يحصل على مطار سوهاج معه، نقوم بعمل دراسة استراتيجية حاليا لإيجاد أنسب طريقة لطرح كل مطار والنموذج الذي يناسبه، نتحدث عن طرح المطارات للإدارة فقط أو للإدارة والتشغيل أو للإدارة والتشغيل والاستثمار".

وعن شكاوى بعض المسافرين من المطارات المصرية قال الحنفي: "هناك عاملين في المطار ويبذلون مجهود ولكن هل الخدمة وصلت إلى المستوى القياسي المطلوب الذي نرضى عنه؟ بالتأكيد لا، هناك بعض القصور في تأخير الحقائب وبعض القصور في بعض الأمور الخدمية مثل دورات المياه وهناك بعض التأخيرات التي تحدث ونعمل حاليا على حل المشاكل".

وأوضح: "لا نعطي لأنفسنا أي أعذار ونعمل على تحسين جودة الخدمة في المطار وتقليل الوقت الذي يقضيه المسافر في المطار والراجل سوف يشعر بالتطوير خلال من 3 أشهر إلى أربعة أشهر وسيكون لدينا تغير ملحوظ".

واختتم: "تم التنسيق مع جميع الأجهزة الموجودة في المطارات وتم تقييم الخدمة والمشاكل الموجودة وتم دراستها وجار حاليا إعداد الإجراءات والتنسيق لتغيير الإجراءات وسوف نشعر بنتائج ملموسة قريبا".