الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| وزير الطيران: نمتلك 20 مطارا بحاجة للتطوير.. ولن نبيعهم (فيديو)

وزير الطيران المدني
وزير الطيران المدني

نفى الدكتور سامح الحنفي، وزير الطيران، ما تردد عن بيع المطارات المصرية لمستثمرين أجانب، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء أكد على نفي هذا الأمر.

وقال الحنفي، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هذا الكلام عار عن الصحة وليس له أي أساس، ونحن في مؤتمر صحفي أكدنا على نفي هذا الأمر وهو كلام لا يعمل فيه منطق العقل".

وأضاف: "نعمل في ظل منظومة دولية والمنظومة الدولية تفرض سيادتنا على مطاراتنا ومجالنا الجوي وغير منطقي أن يتم بيع أي مطار، نحن نتحدث عن تطوير بنية تحتية في المطارات، حاليا نمتلك 20 مطارًا وهذه المطارات تحتاج إلى التطوير".

وتابع: "مؤخرا كان هناك عدة شكاوى من بعض المشكلات، وفي النهاية يجب أن تدار المطارات من قبل المتخصصين وهو لا يقلل من شأن الإدارة الحالية ولكن المطارات تتطور يوم بعد يوم وحين نتحدث عن إدارة المطار نتحدث عن إدارة الأنشطة التجارية داخل المطارات".

وأوضح: "المطار كان يحقق الربح من خلال نشاط المطار نفسه ولكن 70% من أنشطة المطارات اليوم تدار من خلال الأنشطة التجارية، هناك محال تجارية وفنادق وأسواق حرة داخل المطار وهناك حول المطار أيضا ما يسمى بمدينة المطار".

وأكمل: "الأنشطة الخاصة بالسيادة مثل الجوازات والتأمين والملاحة الجوية تخص الدولة وأي شخص يقول إننا سنفرط في هذه الأشياء سيكون أمر مضحك، نتحدث عن الأنشطة التجارية مثل الأسواق الحرة والمحال التجارية والفنادق وهي أمور مطبقة في كافة المطارات، نريد جودة أفضل".

وذكر: "يتحدثون عن أن مطار القاهرة ليس مثل مطارات الدول المجاورة، وحين نقوم بالإصلاح ونستدعي المتخصصين للوصول لدرجة عالية من الحرفية والمهنية لا يجب أن نتعرض لانتقادات".

واختتم: "نتحدث عن العمل التجاري داخل المطار ولكن الأنشطة السيادية تخرج خارج نطاق التعاقد التشغيلي، بالنسبة للحقائب على سبيل المثال فهو نشاط غير سيادي، من سيأتي للعمل في المطار من أجل تحسين الجودة يحضر أجهزة وهذه أنظمة تشغيل المطار وليست نشاط سيادي ولكن الجوازات والجمارك هي أنشطة سيادية، تأمين وسلامة المطار من الأنشطة السيادية التي تكون للدولة سيطرة كاملة عليها".