الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا أصبح الرد العسكري الإيراني على إسرائيل ضروريا؟.. خبير يوضح (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد عباس ناجي، الخبير بالشأن الإيراني، أن إيران أصبحت أمام خيار ضرورة الرد على إسرائيل بعد اغتيال إسماعيل هنية.

وقال ناجي، في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الهجمات التي شنتها إيران ضد إسرائيل في أبريل الماضي كانت هجمات معروف توقيتها ومسبوقة برسائل وتفاهمات بين إيران والولايات المتحدة ومن خلفها إسرائيل".

وأضاف: "الهدف من الضربات كانت إثبات أن لإيران القدرة على إرسال الصواريخ دون أن يكون لإيران رغبة في أن تحدث الهجمات أي خسائر تسعى إسرائيل بعدها للرد، رغم كل ذلك إيران ليس لديها رغبة في الدخول في حرب مع إسرائيل والولايات المتحدة".

وتابع: "حتى بعد مقتل قاسم سليماني كان الرد الإيراني مهاجمة قاعدة عسكرية أمريكية في العراق لم تؤدي إلى أي خسائر والهدف الأساسي كان الرد بشكل صوري وعدم الامعان في تهديد المصالح بشكل جدي".

وأوضح: "إيران تمول وكلاءها في المنطقة لاستخدامهم لإدارة صراع مع أطراف أخرى بحيث تكون إيران بعيدة، وخامنئي قال إن إيران تقاتل خصومها في سوريا حتى لا تضطر لقتالهم في إيران".

وذكر: "تم اغتيال إسماعيل هنية على الأراضي الإيرانية وهو ما أحرج إيران في الداخل والخارج بأنه إيران لا تستطيع حماية ضيوفها وهو ما وضع إيران أمام خيار ضرورة الرد على إسرائيل ولكن السؤال إلى أي مدى يمكن أن يصل إليه الرد الإيراني المتوقع على إسرائيل".