الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

شاهد.. خبير عسكري يوضح تأثير الخسائر البشرية لجيش الاحتلال على المجتمع الإسرائيلي

أرشيفية
أرشيفية

كشف العميد الياس حنا، الخبير العسكري، عن تأثير الخسائر البشرية على المجتمع الإسرائيلي والتي وصلت إلى 10 آلاف ما بين قتيل وجريح.

وقال حنا في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الخسائر البشرية الإسرائيلية في قطاع غزة لن تكون مقتصرة على هذا العدد، وأيضا سيكون هناك من الجرحى ذوي الإعاقات طويلة الأمد وهو ما يضع عائق مالي واجتماعي ونفسي".

وأضاف: "الحرب هي الأطول في تاريخ إسرائيل وخصائص الحرب أنها في منطقة سكنية لا يمكن قياس النجاح عليها، وهذا أمر لا يدخل في عقل الجندي التقليدي الذي يقول نذهب إلى معركة ومن ثم نحقق النصر ونذهب للبعد السياسي".

وتابع: "إسرائيل تقاتل بالاحتياط، والاحتياط يأتون من المجتمع وعندما يأتون من الحرب ويعودون إلى منازلهم يعودون بمشاكل صحية واجتماعية ونفسية؛ وهناك أيضا القتال على عدة جبهات في نفس الوقت".

وأوضح: "لا يمكن استدعاء الاحتياط لقوات طويلة وبالتالي يبقي العبء على الجيش التقليدي، وهناك مشاريع قوانين في الكنيست أما لزيادة فترة الخدمة أو زيادة فترة خدمة الاحتياط أو لتطويع الحريديم، هذا الأمر صعب جدا لأن هذا الجيش تدرب على حروب مختلفة، حين يذهب الجندي لقطاع غزة ليقاتل لا توجد جبهة".

وأوضح: "ما هو على سطح الأرض ليس الأساسي ولا يمكن قياس النجاح عليه، تأثيرات القتل والجرح على المجتمع الإسرائيلي أمر مختلف لأن هذا المجتمع فقد الثقة في الجيش لحمايته وهو أمر فريد جدا في تاريخ إسرائيل".

وواصل: "إسرائيل تريد الدخول في جبهة أخرى ولكنها ليست قادرة، هناك مقارنة بسيطة بين الـ2006 واليوم، إسرائيل تقاتل على سبعة جبهات والجيش مستنفذ عتاد وعدة وعدد وحتى بالمال والذخيرة، 30 ضابط من الأركان قالوا لم نعد نملك الذخيرة الكافية".

واختتم: "الحرب البرية في جنوب لبنان مستبعدة، وإسرائيل تذهب إلى سلاح الجو ومن هنا نشر حزب الله من خلال طائرة الهدهد تفاصيل قاعدة رامات دافيد، ونقاط القوة الإسرائيلية الاستطلاع واستهداف قيادات حزب الله وبالتالي يستخدم سلاح الجو كبديل للهجوم البري ولأول مرة هناك منطقة عازلة داخل إسرائيل وأمس قصفت إسرائيل بـ 50 صاروخ في يوم واحد".