الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

فريق التفاوض الإسرائيلي يغادر القاهرة وسط خلافات مع نتنياهو

الرئيس نيوز

غادر فريق تفاوض إسرائيلي القاهرة وعاد إلى تل أبيب بعد وقت قصير من وصوله، أمس السبت؛ لاستئناف المناقشات حول صفقة تبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية، بحسب تقارير إعلامية.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن الفريق الذي ضم رئيس جهاز المخابرات الموساد ديفيد برنيع ورئيس جهاز الأمن الداخلي رونين بار ومنسق العمليات الحكومي في الأراضي الفلسطينية غسان عليان عاد إلى تل أبيب بسبب خلافات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ولم يصدر بيان من مكتب نتنياهو حتى الآن بشأن التقرير.

وقال موقع والا الإخباري الإسرائيلي في وقت سابق نقلا عن مصادر لم يسمها: "إن مغادرة الوفد إلى القاهرة هي نتيجة للضغوط الأمريكية الشديدة على إسرائيل ومصر في الأيام الأخيرة لمواصلة المفاوضات بشأن صفقة الأسرى على الرغم من اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية".

اغتيل هنية يوم الأربعاء في العاصمة الإيرانية طهران. وبينما ألقت حماس وإيران اللوم على إسرائيل في عملية القتل، ولم تؤكد تل أبيب أو تنفي مسؤوليتها. وجاءت عملية القتل بعد ساعات من اغتيال القيادي في حزب الله فؤاد شكر في غارة جوية إسرائيلية على بيروت وتعهدت حماس وإيران بالرد على اغتيال هنية، بينما تعهد حزب الله بالرد على مقتل شكر.