الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"توقف عن خداعي!".. بايدن يوبّخ نتنياهو خلال محادثاتهما الهاتفية

الرئيس نيوز

أجرى رئيس وزراء سلطات الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن محادثة هاتفية وسط تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل.

وسلطت صحيفة مينت لايف الأمريكية الضوء على عدد من العبارات الحادة التي استخدمها بايدن في محادثاته مع بيبي نتنياهو، إذ قال له: "توقف عن خداعي!"، وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن لنتنياهو خلال محادثتهما إنه لا يجب أن يستهان برئيس أمريكا وجاءت تصريحاته في سياق التعاون الإسرائيلي الأمريكي استعدادًا لصراع محتمل شامل النطاق مع إيران وحلفائها، وفقًا لقناة 12 الإخبارية.

وفي ختام المحادثة، قال الرئيس بايدن: "لا ينبغي الاستهانة بالرئيس"، ومن الجدير بالذكر أن محادثة بايدن وننتياهو جرت بعد أيام من مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في إيران، وعلقت صحيفة تايمز أوف إسرائيل بالقول إن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي رد على التقرير، السبت، وأوضح أن نتنياهو لا يتدخل في السياسة الأمريكية وسيعمل مع من يُنتخب رئيسًا للولايات المتحدة.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير لصحيفة التلجراف إن بنيامين نتنياهو يشعر بمزيد من التمكين لاتخاذ تدابير قوية ضد إيران بعد انسحاب الرئيس جو بايدن من الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأشار المسؤول إلى أن بايدن حاول "كبح جماح" نتنياهو بينما كان لا يزال يخوض حملة لإعادة انتخابه وقال المسؤول: "أخبره ألا يرد بقسوة شديدة على هجمات إيران. وإيران كانت تعلم ذلك، ولهذا السبب استغلوا الموقف لمهاجمة إسرائيل".

يأتي هذا التطور وسط تصاعد التوترات، مع تعهد إيران والجماعات المدعومة من طهران بالانتقام لعمليات الاغتيال الأخيرة لزعمائها وحث الرئيس بايدن الحلفاء الإقليميين على المساعدة في مواجهة هجوم إيران الصاروخي والطائرات بدون طيار غير المسبوق على إسرائيل والذي وقع بين عشية وضحاها من 13 إلى 14 أبريل.

وكانت جماعة حزب الله اللبناني القوي المدعوم من إيران قد تعهد برد "حاسم" على اغتيال إسرائيل لقائده العسكري الأعلى، قائلا إن الضربة تجاوزت الخطوط الحمراء وأن التنافس المستمر منذ عقود بين الأعداء دخل مرحلة جديدة، وقال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله: "لا يمكن للمقاومة إلا أن ترد. هذا أمر مؤكد"، خلال خطاب متلفز بمناسبة جنازة القائد القتيل، حضره المشيعون الذين ارتدوا ملابس سوداء علامة على الحداد ولوحوا بعلم الحزب بلونيه الأصفر والأخضر.