الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ترامب يقترح مناظرة انتخابية على "فوكس نيوز" وكاميلا هاريس ترفض

الرئيس نيوز

اقترح المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، مناظرة نائبة الرئيس الأمريكي الديمقراطية كامالا هاريس على قناة فوكس نيوز في الرابع من سبتمبر، وقالت حملة هاريس إن ترامب يحاول التراجع عن مناظرة كان من المقرر إجراؤها على قناة إيه بي سي.

وقال ترامب في منشور على موقع تروث سوشيال إن القواعد ستكون مماثلة للمناظرة الأولى مع الرئيس جو بايدن، الذي تراجع منذ ذلك الحين عن محاولته لإعادة انتخابه. لكن هذه المرة سيكون هناك "جمهور كامل في الساحة" وستقام في ولاية بنسلفانيا المتأرجحة، كما قال ترامب.

ووفقًا لصحيفة "فويس أوف أمريكا"، اتفق ترامب وبايدن على مناظرة ثانية في العاشر من سبتمبر على قناة إيه بي سي نيوز والتي اقترح الرئيس السابق نقلها إلى فوكس، الشبكة الأكثر شعبية بين متابعيه.

وقالت هاريس، التي حصلت يوم الجمعة على أصوات المندوبين اللازمة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الخامس من نوفمبر، يوم السبت إنها تخطط للمشاركة في المناظرة المخطط لها في الأصل.

"من المثير للاهتمام كيف أن عبارة "أي وقت وأي مكان" أصبحت "وقتًا محددًا، ومساحة آمنة محددة"، كتبت على منصة التواصل الاجتماعي X. "سأكون هناك في العاشر من سبتمبر، كما وافق. آمل أن أراه هناك".

معسكر هاريس: ترامب "يركض خائفًا"

قال المتحدث باسم هاريس مايكل تايلر إن ترامب "يركض خائفًا" وأن حملتها سعيدة بمناقشة المزيد من المناظرات بعد مناظرة العاشر من سبتمبر التي "وافقت عليها الحملتان بالفعل".

في يوم السبت، قال ترامب إن هاريس "خائفة من المناظرة" وأنه سينتصر عليها في الرابع من سبتمبر، "أو لن أراها على الإطلاق" وفي يوم الجمعة، قال إن مناظرة ABC قد "انتهت" لأن بايدن لن يكون فيها بعد الآن ولأنه هو نفسه كان في دعوى قضائية مع ABC وحددت ABC في 26 يوليو متطلبات التأهيل للمناظرة لكنها لم تذكر أي مرشحين بالاسم.

وتشمل المتطلبات إثبات دعم استطلاعات الرأي والوصول إلى بطاقات الاقتراع في الولاية بحلول الثالث من سبتمبر وكشفت استطلاعات الرأي الأخيرة منافسة متقاربة بين هاريس وترامب، الذي كان يتمتع بتقدم أكبر على بايدن بعد المناظرة الأولى.

وقال متحدث باسم “إيه بي سي نيوز” إنه لم يكن لدى “إيه بي سي نيوز” أي تعليق حول ما إذا كان ترامب قد انسحب من المناظرة ولم ترد “فوكس نيوز” على الفور على طلب التعليق.

جاء اقتراح ترامب للمناظرة على فوكس مباشرة بعد أن أطلقت اللجنة الوطنية الديمقراطية حملة إعلانية يوم الجمعة تسخر منه قائلة "إن المجرم المدان يخشى المناظرة" وتتساءل عما إذا كان ذلك بسبب موقفه من الإجهاض.

نشر ديفيد بلوف، مستشار الرئيس السابق باراك أوباما الذي انضم مؤخرًا إلى حملة هاريس، على وسائل التواصل الاجتماعي: "الآن، يبدو مرتاحًا فقط في شرنقة، ويطلب من مكانه السعيد Fox استضافة تجمع لترامب وتسميته مناظرة. ربما لا يستطيع التعامل إلا مع مناظرة شخص في سنه" ويبلغ ترامب من العمر 78 عامًا وهاريس 59 عامًا.

قال الرئيس الديمقراطي السابق جيمي كارتر، الذي سيبلغ من العمر 100 عام في الأول من أكتوبر، "أحاول فقط أن أبقى على قيد الحياة من أجل التصويت لكامالا هاريس"، حسبما ذكرت صحيفة أتلانتا جورنال كونستيتيوشن يوم السبت.