الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بايدين يأمل أن تتراجع إيران عن ثأرها لهنية واتصالات دبلوماسية لتهدئة طهران

الرئيس نيوز

عبَّر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن أمله في أن تتراجع إيران عن موقفها؛ رغم تهديدها بالانتقام لاغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" بطهران، في الوقت الذي تصاعدت فيه المخاوف من أن تتحول الحرب الهمجية التي تشنها إسرائيل على الفلسطينيين العزل في غزة إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط، حسبما افادت "رويترز".

ارتفعت حدة التوترات الإقليمية في أعقاب اغتيال هنية، الأربعاء الماضي، بعد يوم من غارة إسرائيلية في بيروت، أسفرت عن مقتل فؤاد شكر، القائد العسكري الكبير في حزب الله.

وألقت إيران وحماس باللوم على إسرائيل في مقتل هنية، وتعهدتا ومعهما حزب الله، بالانتقام، ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن اغتيال هنية أو تنفها.

وعندما سأله الصحفيون عمّا إذا كانت إيران ستتراجع، قال بايدن: "آمل ذلك لا أعرف".

وفي مسعى لتعزيز الدفاعات في الشرق الأوسط، ردًا على التهديدات لإسرائيل، قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها ستنشر طائرات مقاتلة إضافية وسفنًا حربية تابعة للبحرية في المنطقة.

وكان مقتل هنية واحدًا من سلسلة عمليات قتل لشخصيات بارزة في حركة حماس مع اقتراب حرب غزة من شهرها الحادي عشر، مما أثار المخاوف من تحول الصراع في غزة إلى حرب أوسع في الشرق الأوسط.

وواصلت الولايات المتحدة وشركاؤها الدوليون، اتصالاتهم الدبلوماسية أمس السبت؛ سعيًا لمنع المزيد من التصعيد الإقليمي.

وحثت الولايات المتحدة رعاياها الراغبين في مغادرة لبنان على البدء في التخطيط لمغادرتهم على الفور، ونصحت الحكومة البريطانية رعاياها "بالمغادرة الآن".

وحذرت كندا رعاياها من السفر إلى إسرائيل، قائلة إن الصراع المسلح الإقليمي يعرض الأمن للخطر.