الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| خبير مناخ يكشف موعد انتهاء فصل الصيف.. ومفاجأة بشأن الشتاء

أرشيفية
أرشيفية

أكد تحسين شعلة، خبير المناخ، أن العالم يشهد مجموعة من الظواهر الجوية المتغيرة والناتجة عن ظاهرة الاحتباس الحراري نتيجة استخدام الوقود الأحفوري.

وقال شعلة في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك مجموعة من الظروف المتغيرة التي نتعايش معها حاليا؛ هناك مجموعة من الانفجارات الشمسية والأجواء الحارة نتيجة الاحتباس الحراري بالإضافة إلى ظاهرة النينو المستمرة حاليا".

وأضاف: "هناك انفراجة بحيث تنتقل ظاهرة النينو إلى اللانينا بحيث نتحول من الحرارة الشديدة إلى أن ينتهي الصيف مبكرا وننتقل إلى فصل شتاء قارص، وهذا الخلل ناتج عن مجموعة تغيرات مختلفة".

وتابع: "التغيرات ناتجة عن استخدام الوقود الأحفوري وعدم استخدام الطاقة المتجددة، بالإضافة لتقاعس الدول الكبرى عن مساندة مؤتمرات التغيرات المناخية وما تسببه من دمار حول العالم".

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد قالت إن محافظات الجمهورية تتعرض غدا الأحد لطقس شديد الحرارة مشمس رطب نهارا على أغلب الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة مشمس على جنوب سيناء والصعيد، أما عن حالة الطقس ليلا فهو معتدل على شمال البلاد ومائل للحرارة على جنوبها.

وحذرت الأرصاد الجوية من ارتفاع في معدلات الرطوبة لتتراواح بين 75% إلى 80%، وتزيد من الشعور بحرارة الطقس بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجات.

وأشارت الأرصاد في بيانها إلى شبورة مائية خفيفة على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية بالإضافة إلى نشاط للرياح تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق متفرقة على جنوب البلاد.