الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يعلق على روايات اغتيال إسماعيل هنية في إيران

إسماعيل هنية - رئيس
إسماعيل هنية - رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

أكد العميد إلياس حنا، الخبير العسكري، أن هناك عدة روايات تشير إلى كيفية اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وقال حنا في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "نحن في معرض التحليل بسبب غياب المعلومات؛ وفي مثل هذه العمليات المعقدة هناك أسس؛ الهدف هو الشهيد إسماعيل هنية ثانيا الأهمية وثالثا المكان والنمط الذي يتبعه لأن هناك من كان يتابع حركتيه من داخل طهران وخارجها؛ رابعا قرار الاغتيال وطريقة الاغتيال".

وأضاف: "بعد الاغتيال مباشرة كان هناك خبر من داخل إيران أن الصاروخ من خارج إيران وهو أمر أقل إحراجا للداخل الإيراني؛ جاءت نيويورك تايمز لتقول رواية ثم تليجراف تقول رواية أخرى والآن نحن أمام رواية أخرى بعد التحقيقات الميدانية".

وتابع: "كل صاروخ له هدف معين؛ ولتدمير الهدف يجب أن يكون هناك عبوة مناسبة؛ نتحدث عن 7.5 كجم للرأس الحرب؛ الصاروخ أرض – جو بالتحديد، وأنا عشت هذا الأمر في السبعينات مكتب منظمة التحرير في بيروت وضع صاروخ موجهة في مبني مواجه يستهدف هذا المبني".

وأكمل: "يؤقت الصاروخ ويطلق ويستخدم فيه الذكاء الاصطناعي؛ وعندما قتل العالم الإيراني محسن فخر زادة قتل بألية تستعمل رشاش ماك وتم استخدام الذكاء الاصطناعي؛ الآن نحن في مرحلة التحرير ويجب معرفة كيف دخل هذا الصاروخ بالمبني؛ الصاروخ عندما يضرب المبني يكسر الحائط ثم ينفجر بالداخل".

وأوضح: "يمكن معرفة من أين أتي الصاروخ وأيضا المسافة؛ ويمكن معرفة إذا ما كان الانفجار بالداخل أو من الخارج من خلال اتجاه الشظايا؛ ويمكن معرفة ما يسمى بالبصمات لدولة معينة ويمكن معرفة حجم الرأس المتفجر؛ الأكيد أنه إذا هرب الصاروخ للداخل فهذا أمر مهم وثانيا كيف عرفوا الغرفة واطلاقه يجب أن يتأكد أن الشهيد في غرفته وأنت بحاجة إلى مصدر بشري للمعلومات لان الشهيد مدني وهدف متحرك ولو خرج لغرفة أخرى سوف تفشل العملية".

وواصل: "نحن بحاجة إلى المعلومات الميدانية؛ اليوم إذا كان من خارج الغرفة وأتي الصاروخ ليصطدم بالجدار هناك زاوية الاصطدام وتقول لن هل أتى من أعلى أو من أسفل وقد يكون من نفس المستوى محيط المبني بحد ذاته، يجب أن يكون المهاجم متخفي في مكان ما".

واختتم: "السؤال الجوهري هل أتي من الداخل أو من الخارج، اليوم الحرس الثوري يحلل من الداخل وكل رواية من الروايات لها تأثير معين على الداخل الإيراني".