الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل يؤدي التصعيد الإسرائيلي إلى حرب شاملة في المنطقة؟.. باحث يوضح (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد محمد مرعي، كبير الباحثين بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن المعطيات الموجودة على الأرض الآن بعد اغتيال إسماعيل هنية في إيران تشير إلى رد إيراني منتظر على الحادث.

وقال مرعي في مداخلة مع قناة "تن": "إيران قالت إن هذا عمل عسكري سيتم الرد عليه، لأن فيه انتهاك للسيادة الإيرانية خاصة وأن الاغتيال جاء بعد لقاء هنية بالرئيس الإيراني والمرشد الإيراني، إيران أعلنت انها ستقوم بالرد وسعت إلى التواصل مع القوى الدولية والإقليمية".

وأضاف: "وزير الخارجية الإيراني تواصل مع وزير خارجية مصر والأردن والسعودية والمؤشرات تقول إن هناك رد إيراني قادم، الرد يمكن ان نعود لحادث الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق وردت إيران بهجمات من 300 صاروخ وطائرة والولايات المتحدة اصطفت مع إسرائيل وتم التخفيف من وطأة تأثير الضربات".

وتابع: "اعتقد أن هذه المرة ومع تصعيد إسرائيل مع حزب الله ووفقًا لتصريحات الأمين العام لحزب الله أن هناك رد قادم أيضًا على اغتيال فؤاد شكر والرد هذه المرة سيكون مختلف والمعطيات تقول إنه سيكون هناك تنسيق بين الحوثيين وحزب الله وإيران".

وأكمل: "الولايات المتحدة وإسرائيل أعلنتا إنها في انتظار الهجوم الإيراني وحتى الهجوم من الجبهات الأخرى، البعض يقول إن الرد الإيراني لن يصل إلى تجاوز خطوط الاشتباك ولكن بالتأكيد نتنياهو سوف يقوم بالرد على أي هجوم ضد إسرائيل وبالتالي سوف تستمر حالة التصعيد الجارية، مما ينذر أنه قد تتحول هذه الهجمات إلى مواجهات شاملة وهو ما يعود بنا للتحذيرات المصرية التي أطلقتها على مدى أشهر من خطورة التصعيد واستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وكل ما يحدث من توترات في المشهد الإقليمي مرتبط ارتباطًا أساسيًا باستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة".