الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تتعطل مفاوضات وقف الحرب بعد اغتيال إسماعيل هنية؟ (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور صلاح عبد العاطي، رئيس الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني، أن إسرائيل تريد توريط الولايات المتحدة في صراع إقليمي بالمنطقة.

وقال عبد العاطي في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "إسرائيل تصعد من عدوانها على كل المستويات وتستخدم استراتيجية اليد الطولي في محاولة لاستعادة الردع وهي تريد توريط الولايات المتحدة في صراع إقليمي أوسع وخاصة في إيران واليمن ولبنان".

وأضاف: "ما قامت به إسرائيل سوف يعطل مفاوضات التسوية ويؤكد على أن إسرائيل ماضية ومصرة على الاستمرار في عدوانها غير عابئة بكل جهود الوسطاء والجهود الدولية الهادفة لوقف العدوان الإسرائيلي".

وتابع: "الجميع يعلم أن وقف التصعيد يبدأ من قطاع غزة والذهاب لصفقة تبادل الأسرى وضمان تدفق المساعدات الإنسانية لقطاع غزة الذي دمرته دولة الاحتلال وقتلت منه 10% من السكان، الاحتمالات في عودة التفاوض ضعيفة".

وأكمل: "ما قاله الرئيس الأمريكي بشأن المفاوضات نأمل أن يكون صحيح ولكنه حوار متكرر دائما ويؤكد على أن الولايات المتحدة فقدت تأثيرها وأن إسرائيل استخدمت الضربات في الفترة الضبابية وهي تريد استدعاء دور الولايات المتحدة ورئيس الوزراء الإسرائيلي يريد توريط المنطقة ووقف التظاهرات".

وذكر: "أما عن سيناريو وقف العدوان فهذا ممكن، ولكن ربما ما بعد الرد من حزب الله واليمن وإيران وهذا الرد بات بحكم المؤكد لأنه دون ذلك سوف تفقد إيران وحزب الله واليمن أوراق كثيرة، الأمر سيتوقف على الرد الإيراني والرد من حزب الله واليمن ولكننا أقرب لتوسيع الحرب الإقليمية بسبب سياسات إسرائيل التي لا تعبأ بكل الادانات وقرارات مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية".

واختتم: "نحن أمام تصعيد للنزاع أكثر منه تهدئة لهذا النزاع وإن كانت رغبة بايدن في وقف الحرب قبل انهاء ولايته ربما تكون حقيقة في تحقيق انجاز دبلوماسي في وقف تصعيد الصراع خاصة وأنه بات يهدد مصالح الولايات المتحدة".