الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"بكري" عن حماس: تعاونت مع مصر.. وفضت التحالف مع الإخوان (فيديو)

الإعلامي مصطفى بكري
الإعلامي مصطفى بكري

أكد الإعلامي مصطفى بكري، أن حركة حماس تعاونت مع مصر منذ 2017 للقضاء على تنظيم داعش الذي كان ناشطا في شمال سيناء.

وقال بكري، خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "في ناس قالبة على حماس وناس شمتانة في إسماعيل هنية واستشهاده، أنا شايف أن البعض بيحاول يثير القضية بشكل سلبي وخاصة بعد اغتيال السيد إسماعيل هنية".

وأضاف: "أنا طبقا بقدر المشاعر الوطنية للناس اللي مجروحة من حماس وتصرفاتها بعد 2011، وأنا اتكلمت كتير في هذا الأمر وقلت وكنت واخد الموقف الإعلامي القوي واتهاجمت من حماس كتير لأنه كان في وقائع ومحدش يقدر ينكرها".

وتابع: "إذا كانت حماس ارتكبت أخطاء في الماضي تجاه مصر وتجاه جنودنا ولكن السؤال المطروح هل كان من الممكن استمرار حالة الجفاء بين مصر وحماس بعد التحول اللي حدث في خط حماس؟ دا كلام غير منطقي وإعلان شماته البعض وهم قلة يخلينا نتساءل ليه دلوقتي؟ كان نفسي واحد من دول يعترض على وجود حماس في القاهرة والزيارات اللي رايحة وجاية".

وأوضح: "حماس راجعت موقفها من عام 2017 وأعلنت أنها فضت التحالف مع التنظيم الدولي للإخوان وأعلنت تأييدها للدولة المصرية في كل الإجراءات التي تكفل حماية الأمن القومي المصري في سيناء، في بداية 2017 مصر اتعاونت مع حركة حماس لمواجهة تنظيم داعش في سيناء ومنذ هذا الوقت بدأت بوادر التقارب بين مصر وحركة حماس".

وواصل: "في مارس 2016 وصل وفد من حركة حماس عشان يجري مباحثات أمنية، وجات بعدها زيارة السيد إسماعيل هنية رحمة الله عليه في يناير 2017 وبعدها زيارة في سبتمبر وتحدث عن فصل جديد في العلاقات بين مصر وحماس".

وأكمل: "في مايو 2017 صدرت وثيقة رسمية أعلنت فيها حماس فك ارتباطها بالتنظيم الدولي لجماعة الإخوان ومنذ هذا الوقت بدأت مصر التعاون مع حماس ضد داعش وفي 20 أبريل 2016 تمركز المئات من مقاتلي حماس للحدود لمنع تسرب أي من عناصر داعش إلى غزة".

واختتم: "حماس تعاونت مع مصر في العملية الشاملة التي أطلقتها مصر للقضاء على الإرهاب في سيناء واللي انطلقت في فبراير 2018".