الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. أستاذ علوم سياسية يوضح أسباب عودة إسرائيل لسياسة الاغتيالات

ارشيفية
ارشيفية

أكد الدكتور مخيمر أبو سعدة، أستاذ العلوم السياسية أنه لا يوجد معلومات من جانب حركة حماس بشأن اغتيال محمد الضيف القيادي بكتائب عز الدين القسام.

وقال مخيمر في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "لا يوجد معلومات مؤكدة من جانب حركة حماس بشأن اغتيال محمد الضيف، وعزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس خرج وقال إن هذا الموضوع يخضع لإعلان من كتائب القسام وأن المكتب السياسي ليس لديه معلومات حول هذا الموضوع".

وأضاف: "نتمنى أن تكون الاخبار الإسرائيلية كاذبة؛ ولكن هناك دلائل ومؤشرات تشير إلى صحة الإعلان الإسرائيلي؛ قبل ثلاثة أيام حين أعلنت إسرائيل اغتيال فؤاد شكر القيادي في حزب الله انتظر حزب الله للتأكد بعد أن وجد جثمان شكر في الحطام".

وتابع: "لا اعتقد أن إسرائيل تخاطر بسمعتها الأمنية كي تعلن عن مقتل الضيف وهو لم يقتل، في اليوم التالي للعملية التي استهدفت مسؤول لواء خان يونس رافع سلامة، أعلنت إسرائيل في اليوم التالي مقتل رافع سلامة؛ يبدو أن لديهم معلومات من بعض العناصر البشرية التي يمكن أن تؤكد هذه العملية". 

وذكر: "عمليات الاغتيال جاءت لترميم قدرات الردع خلال الفترة الماضية، كانت يمكن اغتيال إسماعيل هنية قبل فترة ولكن لماذا الان؟ تقديري أن عملية الاغتيال الآن وعملية اغتيال الرجل الثاني في حزب الله لها علاقة بترميم قدرات الردع الإسرائيلية التي ضعفت وتأكلت بعد هجوم السابع من أكتوبر الذي شكل صفعة كبيرة للمنظومة الأمنية والعسكرية لإسرائيل".

وأكمل: "ليس مصادفة أن تحدث عمليات الاغتيال بعد أيام من عودة نتنياهو من الولايات المتحدة الأمريكية وقد يكون حصل على موافقة أمريكية للقيام بمثل هذه العمليات".