الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. مستشار الرئيس الفلسطيني: إسرائيل شعرت بشيء ما حُضر لها قبل الحرب

محمود الهباش - مستشار
محمود الهباش - مستشار الرئيس الفليسطيني

أكد محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، أن إسرائيل قبل السابع من أكتوبر كانت في حالة غليان، مشيرًا إلى أن أحداث السابع من أكتوبر أعادت إليها وحدتها.

وقال الهباش خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "قبل 7 أكتوبر كانت إسرائيل تغلي من الداخل، كان لديهم كارثة وإسرائيل تغلي كالمرجل وتظاهرات في الشوارع والامن الإسرائيلي كان يتوقع اغتيالات سياسية في كل لحظة".

وأضاف: "إسرائيل تعيش على فكرة التهديد الخارجي، فكرة العدو الخارجي الذي يستهدف كل الإسرائيليين وإذا زال هذا الخطر الوجودي أو ضعف سوف تتكشف وتتفجر كل التناقضات الداخلية في إسرائيل وما أكثرها وبدون خوض في تفاصيلها".

وتابع: "قبل السابع من أكتوبر كانت إسرائيل تعيش هذه الحالة، هناك هدوء وسكوت والجبهات العربية هادئة وكنا نتحدث عن التطبيع وإسرائيل انكفأت على نفسها وظهرت كل المشاكل الداخلية وبدأ الغليان، نتنياهو وائتلافه اليميني ضد اليسار والوسط".

وأكمل: "كان هناك حالة غليان في إسرائيل، ماذا كانت تنتظر إسرائيل أفضل من مسألة تعيد لها وحدتها، تهديد خارجي وجودي وجاء هذا التهديد يوم 7 أكتوبر، إسرائيل التي كانت تعرف أن هناك شيء ما يحضر لهم وحضر له ابتداء من 23 سبتمبر 2023 في عاصمة عربية ووصل الأمر إلى إسرائيل ولم يحركوا ساكنا".

وذكر: "الذي يعرف جغرافيا قطاع غزة يفهم هذا جيدا، وحدث ما حدث، أراضي قطاع غزة لا تخفي شيء عليها، ويمكنهم مشاهدة كل شيء يجري في القطاع، وجاءت أحداث السابع من أكتوبر التي تعتد حق مشروع للشعب الفلسطيني في سياقها الوطني الجماعي وليس حزب يختطف القرار الوطني ويعلن حرب، كان يجب أن تتشاوروا مع الآخرين".