السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس الفلسطيني: غياب دور السلطة خلال العدوان على غزة غير صحيح

محمود الهباش - مستشار
محمود الهباش - مستشار الرئيس الفليسطيني

أكد محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، أن كثيرًا من التقولات حول غياب دور السلطة الفلسطينية خلال العدوان على قطاع غزة لا رصيد لها.

وقال الهباش، خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "كثير من التقولات لا رصيد لها في الواقع، الذي يريد أن يحكم يجب أن يرى الصورة كاملة بشكل واقعي ويراها بشكل كامل ويرى كل أجزائها".

وأضاف: "من يريد أن ينظر لجزء من الصورة لا يستطيع أن يحكم حكما صحيحا، الواقع يقول إن السلطة الفلسطينية ذراع تنفيذي منبثق عن منظمة التحرير الفلسطينية ولم تكن غائبة عن المشهد السياسي والنضالي للشعب الفلسطيني، لا قبل بداية الموجة الحالية من العدوان ولا خلال هذه الحرب التي تشن من طرف واحد".

وتابع: "ما يحدث اعتداء من جيش مدجج بكل أنواع الأسلحة يعتدي على شعب أعزل، بغض النظر عن الظروف والذرائع وفي كل هذا القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس أبو مازن لم يكونوا بمعزل عما جرى ولا عن مقدماته ولا عن نتائجه أو الظروف المحيطة به".

وأكمل: "هذه الحرب العدوانية لم يكن أحد من أبناء الشعب الفلسطيني ولا القيادة يريدها أو ينتظرها ولم يكن مستعدا لها، لم يكن أحد يريد الحرب او ينتظرها أو مستعدا لها، لم يكن أحد من الشعب الفلسطيني وخاصة أهل قطاع غزة يريدون لهذه الحرب أن تندلع لأنهم يعرفون أن الثمن الذي سيدفعونه سيكون باهظا، وهو ما حدث في ظل ظروف غير مستعدين فيها للحرب وأننا شعب مدني أعزل ليس له مقومات عسكرية بالمعنى الحقيقي".

وأوضح: "لا توجد ملاجئ للمدنيين ولا غطاء جوي يحمي المواطن ولا يوجد جيش حقيقي يحمي المواطن فضلا عن أن قرار الحرب ليس قرارا عبثيا ولا اعتباطيا".