الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

النفط يصعد تحت ضغط التوترات الإقليمية

الرئيس نيوز

تسببت التوترات الإقليمية ومخاوف تصاعد الأزمة في ارتفاع أسعار النفط بعد تراجعات كبيرة الفترات الماضية. 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 67 سنتا بما يعادل 0.8% إلى 81.51 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 69 سنتا أو 0.9 % إلى 78.60 دولار للبرميل.

وكانت العقود الأكثر نشاطا على كلا الخامين القياسيين قد قفزت بنحو 4% في الجلسة السابقة

اغتيل زعيم حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران يوم الأربعاء بعد أقل من 24 ساعة من مقتل أكبر قائد عسكري بجماعة حزب الله اللبنانية في ضربة إسرائيلية على العاصمة بيروت.

وتثير عمليتا القتل مخاوف من تحول الحرب الدائرة منذ عشرة أشهر في غزة بين إسرائيل وحماس إلى حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط، وهو ما من شأنه تعطيل إمدادات النفط من المنطقة.

وقال نائب ممثل اليابان لدى الأمم المتحدة شينو ميتسوكو، يوم الأربعاء: "نخشى أن تكون المنطقة على شفا حرب شاملة"، في حين دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية.

كما تدعمت أسعار النفط بمجموعة من البيانات الصادرة عن الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، وتراجع الدولار

وقالت مصادر حكومية لـ" الرئيس نيوز" إن اسعار المنتجات البترولية مرتفعة خاصة مع صعود تكلفة الشحن بصورة كبيرة الأمر الذي يعزز من أهمية خطة ترشيد دعم الطاقة. 

وتابعت أن الأسعار لا تزال أقل من توقعات الموازنة عند 85 دولارا للبرميل فضلا عن استمرار إراءات التحوط ضد ارتفاع الأسعار العالمية مما يؤمن الموازنة من أي اختلالات