الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. عبد الحليم قنديل: لا يمكن لوم إيران على تمددها.. تخاذل العرب السبب

الكاتب الصحفي عبد
الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل

أكد الكاتب والمحلل السياسي عبد الحليم قنديل، أنه لا يمكن لوم إيران على التمدد في المنطقة العربية، مشيرا إلى أن جزءا كبيرا من هذا المد صنعه العرب بتخاذلهم. 

وقال قنديل في مداخلة مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "جزء كبير من المد الإيراني صنعه العرب بتخاذلهم وتراجعهم واندحارهم في التاريخ وذهابهم إلى حضن أمريكا وأصبحت الصورة أن إيران ضد أمريكا وإسرائيل ونحن كعرب كومبارس في القصة وهو أمر ظاهر في اجتماعاتنا وفي الجامعة العربية".

وأضاف: "اللوم لا يجب أن يوجه لإيران لأن المناطق التي مدت فيها إيران نفوذها كانت مناطق حضور مصري، بعض الناس تتصور أن الوحدة المصرية السورية عمرها 3 سنوات فقط ولكن هؤلاء لا يعلمون أن مصر وسوريا الكبرى التي تضم سوريا ولبنان والأردن وفلسطين كانت جزء من الخلافة الإسلامية لمدة 650 سنة، كيف جرت معارك عين جالوت وحطين؟ جرت في مصر الكبرى التي تضم مصر والشام ولم ينفض الاندماج إلا فيما يسمى بالخلافة العثمانية".

وتابع: "إذا أردتهم استعادة الدور فالطريق مفتوح، أما أن نلوم الحوثيين أنهم قاموا بهذا بمشورة من إيران فهذا أمر طبيعي تحصين حاصل والكلام فيه ليس له معني".

وواصل: "إيران بذاتها لن تدخل الحرب، ولكن إيران بالواسطة والوكالة سوف تدخل حروبا أصغر من الحرب، مثلا كلنا نشهد ما فعله الحوثيون أمس، ما أثر هذا الفعل؟ شعبيا أن كثير من الدوائر الشعبية العربية ترحب بهذا الفعل".

وأكمل: "حزب الله أيضا أحد أكبر الجماعات وربما يكون له مصداقية أكبر في الصراع مع إسرائيل لأنه مجاور للأرض المحتلة ومعبر عن طائفة كبرى في لبنان 40% من السكان من الشيعة وله سابقة أعمال في طرد إسرائيل من جنوب لبنان". 

وذكر: "حزب الله قدم نموذجا جديدا لما يسمى بالمقاومة العربية بدأت بالحس الاستشهادي، منذ 40 عاما هبطت قوات مشاة البحرية الأمريكية والفرنسية في بيروت قام استشهادي واحد بتدمير قاعدة مشاة البحرية الأمريكية في بيروت وقتل 241 من الجنود الأمريكيين وقامت أمريكا بسحب قواتها على الفور، كل ذلك حتى لا يخاف أحد بشكل زائد عن اللزوم من الأساطيل الأمريكية والمدمرات".

واختتم: "إسرائيل لا تملك إمكانية تقديم مثال بديل من الحس الاستشهادي، من أين سيحضرونه؟ حالة المقاومة التي بدأها حزب الله أيضا تطورت بأن طورت تكنولوجيا ذاتية تواجه التكنولوجيا الغربية".