الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد| بعد اغتيال هنية.. سياسي فلسطيني يوضح أبرز المرشحين لخلافته

إسماعيل هنية - رئيس
إسماعيل هنية - رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

كشف الدكتور محمد أبو سمرة، المؤرخ ورئيس تيار الاستقلال الفلسطيني، عن أبرز المرشحين لقيادة المكتب السياسي لحركة حماس بعد اغتيال إسماعيل هنية.

وقال أبو سمرة في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك أزمة الآن بالتأكيد، اختيار بديل في ظل الظروف الحالية وفي ظل الحرب والتهديدات الإسرائيلية باغتيال بقية أعضاء المكتب السياسي بحركة حماس".

وأضاف: كان هناك حديث متكرر بعد السابع من أكتوبر في الإعلام العبري عن اغتيال كل أعضاء المكتب السياسي بما فيها إسماعيل هنية وخالد مشعل، إسماعيل هنية كان من ضمن الأسماء التي يتحدثون عن اغتيالها في الإعلام العبري ولكن الاسم الأكثر تداولا في الإعلام العبري كان الشيخ صالح العاروري الذي اغتيل في الضاحية الجنوبية".

وتابع: "الساحة اللبنانية هي الساحة رقم واحد لعمل أجهزة الأمن الإسرائيلية خارج فلسطين المحتلة ولذلك تجد في لبنان أعدادا مهولة من شبكات التجسس الإسرائيلية، أعداد مهولة".

وواصل: "هناك أسماء كثيرة مطروحة لتكون بديل لإسماعيل هنية، خالد مشعل كان يجهز نفسه للعودة للترشح بعد انتهاء المدة الحالية لإسماعيل هنية وهناك أيضا الدكتور موسى أبو مرزوق وخليل الحية".

وأكمل: "لنفترض أن الحرب توقفت الآن فسيكون يحيى السنوار المرشح رقم واحد لقيادة حركة حماس، أقوى شخصية في قيادة حركة حماس داخليا وخارجيا هو يحيى السنوار وهو المرشح رقم واحد في الطبيعي".

وأوضح: "يحيى السنوار من عسقلان وهي نفس بلدي وكان زميلي في الجامعة الإسلامية واعتقل معنا إداريا أيضا وبقي معنا حتى تم استدعائه للتحقيق الذي حكم عليه فيها بـ25 سنة سجن".

واختتم: "يحيى السنوار من الشخصيات المقربة من مصر وهو ليس سرا وكذلك أيضا إسماعيل هنية وموسى أبو مرزوق، وكان هنية من أكثر الناس الذين دعموا مبادرات المصالحة المصرية".