الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. وزير الخارجية الأسبق يوضح الهدف الإسرائيلي من وراء اغتيال هنية

إسماعيل هنية - رئيس
إسماعيل هنية - رئيس المكتب السياسي لحركة حماس

أكد السفير محمد كامل عمرو، وزير الخارجية الأسبق، أن اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس سوف يكون لحظة فارقة تؤدي إلى شكل مختلف للصراع في المنطقة خلال الفترة القادمة.

وقال عمرو في مداخلة مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "التساؤل لماذا يصعد نتنياهو الأمور بهذا الشكل؟ لماذا بعد أن قام أمس بقصف بيروت الجنوبية وقتل قياديا في حزب الله ثم يقوم باغتيال هنية في إيران، كيف تستثير اثنين من أعدائك؟ هل الأمر غير مخطط؟ لا أعتقد ذلك".

وأضاف: "أربط ما حدث بزيارة نتنياهو للولايات المتحدة حين ذهب للولايات المتحدة قال الرئيس الأمريكي الكرة الآن في ملعب إسرائيل من ناحية مفاوضات وقف إطلاق النار، حسبة نتنياهو هنا مزدوجة، أولا إرضاء اليمين المتطرف الذي يقوده والأمر الثاني هو أنهم يقولون إن الكرة في ملعب إسرائيل لأن حماس تريد التفاوض، حسنا سأخرج حماس من المفاوضات".

وتابع: "من غير الممكن أن تغتال الطرف الذي تفاوضه ثم تنتظر أن يكمل الطرف الآخر في التفاوض، مصير نتنياهو الشخصي والسياسي مرتبط باستمرار الحرب".

وأوضح: "حين تتوقف الحرب سوف يواجه نتنياهو بكثير من الأمور تنهي مسيرته السياسية وربما الشخصية لأنه سوف يدخل السجن وهو يعرف جيدًا أن مصيره مرتبط باستمرار الحرب وكلما يكون هناك بادرة لوقف إطلاق النار يحدث شيء، في البداية كان هناك قصف القنصلية الإيرانية في دمشق والآن يضرب من يفاوضه داخل إيران".

وواصل: "الائتلاف الحاكم في إسرائيل حاليا هو أكثر ائتلاف تطرفا في تاريخ إسرائيل نفسها، وزير المالية الإسرائيلي يقول هناك فرصة للقضاء على حزب الله وكان هناك مطالبة بإسقاط قنبلة نووية على غزة في وقت من الأوقات".

وذكر: "اغتيال إسرائيل لإسماعيل هنية هو اغتيال لفرصة المفاوضات، الطرف الذي تفاوضه قمت بقتله على افتراض أن حماس تريد استكمال التفاوض فهم يحتاجون إلى وقت لاختيار بديل لإسماعيل هنية".

واختتم: "في السياسة ليس كل ما يقال هو الصحيح ولكن حين ننظر نظرة تحليلية يجب أن نسأل، هل الإدارة الأمريكية وهي مقبلة على انتخابات بعد شهرين هل سيكون من مصلحتها توسيع الحرب في المنطقة؟".