الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

ارتفاع أسعار الذهب عالميًا وسط استمرار التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

ارتفعت أسعار الذهب بأكبر قدر خلال أسبوعين خلال أسبوع التداول الجاري حيث سعى المتداولون إلى الحصول على مزايا أشهر أصول الملاذ الآمن، متمثلا في المعدن الثمين بعد أن ضربت إسرائيل ضواحي بيروت ردًا على هجوم نهاية الأسبوع، وفقًا لتقرير نشره موقع مايننج المتخصص في المتخصص في متابعة أخبار تداول المعادن والسلع المهمة.

وارتفع السعر الفوري للذهب 0.9 بالمئة إلى 2405.00 دولار للأوقية بحلول الساعة 2:30 بعد الظهر. وهو أكبر مكسب خلال اليوم منذ 16 يوليو.

وتجاوزت العقود الآجلة للذهب الأمريكي مستوى 2450 دولارًا في نيويورك، مرتفعة 1.0% إلى 2451.10 دولارًا للأوقية.

ويأتي ارتفاع الذهب بعد هجوم إسرائيلي على العاصمة اللبنانية ردا على هجوم صاروخي على مرتفعات الجولان يوم السبت أدى إلى مقتل 12 شخصا. 

المعدن، الذي ارتفع بنسبة تزيد عن 15% هذا العام، يكتسب تقليديًا قيمة خلال أوقات عدم اليقين الجيوسياسي.

توقعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي

تذبذب المعدن الثمين في وقت سابق من اليوم حيث قام المتداولون بتحليل البيانات الأمريكية الجديدة أثناء انتظار موجة من قرارات البنوك المركزية، أهمها قرار معدلات الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي، مساء اليوم الأربعاء، ثم بنك إنجلترا، وغيره من البنوك المركيزة المهمة في الأيام المقبلة، بما في ذلك الإشارات التي سيتضمنها خطاب جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

أظهرت بيانات يوم الثلاثاء ارتفاع ثقة المستهلك الأمريكي في يوليو بسبب تحسن التوقعات بالنسبة للاقتصاد، في حين أن فرص العمل في يونيو جاءت أعلى من التوقعات.

ومن المتوقع أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة عند أعلى مستوى منذ أكثر من عقدين هذا الأسبوع، وسوف يراقب المتداولون عن كثب أي تلميحات تشير إلى أن بداية تخفيف السياسة أصبحت قريبة. 

وسيجتمع أيضًا صناع السياسة في اليابان والمملكة المتحدة، حيث يبحث المتداولون عن علامات خفض أسعار الفائدة في كلا الاقتصادين.

سجل الذهب مستوى قياسيا في وقت سابق من هذا الشهر مع قيام المستثمرين الآسيويين بزيادة الطلب على السبائك المادية في السوق خارج البورصة. لقد كان هذا أفضل ربع ثاني للمعادن الثمينة من حيث البيانات منذ 25 عامًا على الأقل، وفقًا لمجلس الذهب العالمي.

كما بدأت الانتخابات الرئاسية الأمريكية هذا العام في تحفيز الاهتمام بالسبائك. وقال مجلس الذهب العالمي إن الصناديق المتداولة المدعومة بالذهب زادت بنحو 44 طنًا في يوليو، مما وضعها على المسار الصحيح لتحقيق أكبر زيادة منذ أكثر من عامين.