الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

آخر ظهور لـ إسماعيل هنية في أحضان الرئيس الإيراني قبل اغتياله بطهران (فيديو)

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

تسبب حادث اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس جدلا واسعا في الأوساط السياسي على المستوى العالمي، كما انتفضت وسائل التواصل الاجتماعي لهذا الحادث ولمعرفة ملابسته وآخر تطوراته.

تفاصل حادث اغتيال إسماعيل هنية

ذكرت حركة حماس، صباح  اليوم الأربعاء أنه تم اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية في طهران، مشيرة إلى قتل خلال غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

وكالة الانباء الإيرانية

أوضحت وكالة "تسنيم" الإيرانية أنه تم اغتيال هنية داخل مقر إقامته بقذيفة أطلقت من الجو وقتل مع أحد حراسه الشخصيين، كما أشار الحرس الثوري الإيراني إلى أن التحقيق جار في اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وسيتم الإعلان عن النتائج قريبا.

إسماعيل هنية

وفي السياق نفس، أفادت وسائل إعلام، نقلًا عن مصدر إيراني لم تفصح عن اسمه، بأن الصاروخ الذي قتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران، أطلق من دولة أخرى وليس من إيران.

رد فعل حركة حماس

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق أن اغتيال هنية عمل جبان ولن يمر سدى.. كما قال القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري: "نخوض حربا مفتوحة لتحرير القدس وجاهزون لدفع مختلف الأثمان".

آخر ظهور لإسماعيل هنية في طهران

ظهر هنية في العاصمة الإيرانية طهران في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود وهو يحتضنه في حشود كثيرة

تعليق إسرائيل على موت هنية

وقد صدر تعليق وحيد عقب الإعلان عن مقتل هنية على لسان وزير التراث الإسرائيلي من خلال تدوينات على "إكس"، حيث قال إن "موت هنية يجعل العالم أفضل قليلا".

من هو اسماعيل هنية؟

سياسي فلسطيني، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، ورئيس وزراء الحكومة الفلسطينية العاشرة.
سجنته إسرائيل عام 1989 لثلاث سنوات، ثم نفي بعدها إلى مرج الزهور على الحدود اللبنانية الإسرائيلية مع عدد من قادة حماس، حيث قضى عامًا كاملًا في الإبعاد عام 1992.

يعيش في قطر، ولم يزر قطاع غزة منذ فترة طويلة.

انتُخب إسماعيل هنية (62 عاما) رئيسًا للمكتب السياسي لحركة حماس عام 2017 خلفا لخالد مشعل.

اسمه (أبو العبد) كانا معروفين للعالم منذ 2006 حين تولى رئاسة الحكومة في السلطة الفلسطينية، بعد فوز حماس المفاجئ في الانتخابات البرلمانية.

وُلد عام 1962 في مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة، بعد أن فر والداه من منزلهما بالقرب مما يعرف الآن ببلدة عسقلان الإسرائيلية خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948.