الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد تهديد أردوغان.. إسرائيل تحث الناتو على طرد تركيا من الحلف

الرئيس نيوز

حث وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس حلف شمال الأطلسي على طرد تركيا من عضويته، بعد أن هدد رئيسها رجب طيب أردوغان بأن بلاده قد تدخل إسرائيل مثلما دخلت ليبيا وناغورنو قره باغ في ما مضى. 

وقالت وزارة الخارجية "في ضوء تهديدات الرئيس التركي أردوغان بغزو إسرائيل وخطابه الخطر، أصدر وزير الخارجية يسرائيل كاتس تعليمات للدبلوماسيين بالتواصل بشكل عاجل مع جميع أعضاء حلف شمال الأطلسي والدعوة إلى التنديد بتركيا والمطالبة بطردها من الحلف".

قال أردوغان في خطاب ألقاه أول من أمس الأحد "يجب أن نكون أقوياء للغاية حتى لا تتمكن إسرائيل من فعل هذه الأشياء السخيفة بفلسطين، فمثلما دخلنا قرة باغ وليبيا قد نفعل شيئًا مشابهًا معهم".

ولم يوضح نوع التدخل الذي كان يشير إليه، وقال كاتس في البيان "أردوغان يسير على خطى صدام حسين ويهدد بمهاجمة إسرائيل، يجب أن يتذكر ما حدث هناك وكيف انتهى".

وأضاف "أصبحت تركيا، التي تستضيف مقر ’حماس‘ المسؤول عن الهجمات الإرهابية على إسرائيل، عضوًا في محور الشر الإيراني، إلى جانب ’حماس‘ و’حزب الله‘ والحوثيين في اليمن".

وتتدهور العلاقات بين إسرائيل وتركيا منذ أكثر من عقد بعد أن كانا ذات يوم حليفين إقليميين مقربين، وصمدت التجارة الثنائية في وجه عدد من العواصف الدبلوماسية، إذ وصلت إلى مليارات الدولارات سنويًا، لكن تركيا قالت هذا الشهر إنها ستوقف جميع المبادلات التجارية مع إسرائيل لحين انتهاء الحرب وتدفق المساعدات من دون عوائق إلى غزة.