الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"فرض التهجير".. خبير عسكري يكشف الهدف الحقيقي من العدوان على غزة

أكد اللواء فايز الدويري، الخبير العسكري، أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى من خلال عدوانه على قطاع غزة إلى تدمير القطاع وتهجير السكان.

وقال الدويري في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الملفت في هذا اليوم تدمير خزان المياه الرئيسي في تل السلطان ماذا يقدم كخدمة عسكرية؟ هذا يؤكد أن الجيش أسس على يد عصابات ولا يزال يحمل فكر العصابات وأن تفجير الخزان يؤكد أن هذا الجيش ينتمي لدولة مارقة".

وأضاف: "الأمر الآخر ما جرى في اقتحام اليمين لأحد المعسكرات لعدم القاء القبض على من قتل المسؤولية وهذه إضافة أخرى تؤكد أن هذا الجيش ينتمي لدولة مارقة".

وتابع: "في المقابل هناك أربعة فرق إسرائيلية تقاتل؛ بداية من تل الهوى وانتهاء برفح، القتال محتدم في معظم الجغرافيا، وفي تل الهوى القتال محتدم وأتوقع خلال 48 ساعة أن تبدأ قوات الاحتلال في التراجع تحت ضغوط المقاومة".

وأكمل: "اذهب إلى الشيخ عجلين وتل الهوى وجباليا ومخيم جباليا والشجاعية والتفاح وجباليا ومخيم جباليا، هذا الإطار عصي وفي جباليا هناك أكثر من أسبوعين وخرج دون أن يحقق الأهداف، وفي الشجاعية حوالي 11 يوم والزيتون وهذه المناطق دخلها أكثر من مرة وتل الهوى دخلها الاحتلال للمرة السادسة وسيخرج منها لأنه لن يحقق الأهداف".

وواصل: "إذا ذهبنا جنوبا إلى منطقة المخيمات، هو دخل منطقة المخيمات في محاولات رئيسية مرتين؛ كانت الفرقة 98 فشلت وسحبت والفرقة 36 فشلت ونقلت إلى الحدود اللبنانية".

وأوضح: "هناك أسباب معلنة وأسباب غير معلنة، الأسباب غير المعلنة هي وإكمال التدمير وفرض التهجير، أكمال التدمير وملاحظ ماذا جرى في الشجاعية 80% دمر وكل عملية يسبقها طلب من السكان بإخلائها إذن الهدف غير المعلن هو إكمال التدمير وإنهاء كل مقومات الحياة".

وذكر: "الآن أليس هناك توجه رسمي بمنع أبناء مدينة غزة من العودة بحجة تسلل المسلحين؟ إذن هي عملية تهجير قسري وتهجير يحول إلى تهجير دائم".

واختتم: "هذه المناطق إذا نظرنا إلى الحدود الجنوبية والشرقية لمدينة غزة ماذا يحاذيها؟ من الجنوب نتساريم وزاد عرضه إلى 4 كم وبالتالي هي دمرت المباني من أجل البقاء في مسافة آمنة تتحرك فيها قوات الاحتلال وفي المناطق الشرقية تم تدمير المناطق الزراعية من أجل تحقيق أما البقاء المؤقت أو البقاء الدائم".