الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زاهي حواس يرد على إيلون ماسك: لا يمتلك معلومات عن الحضارة المصرية (فيديو)

زاهي حواس - عالم
زاهي حواس - عالم الأثار

أكد الدكتور زاهي حواس، عالم الاثار المصري أن أي إنسان لا يعرف معلومات عن الأهرامات لن يتصور إن الإنسان هو من قام ببنائها.

وقال حواس في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لو درس شخص الحضارة المصرية وعرف أن الاهرامات هي المشروع القومي لمصر كلها وأن الـ3 مليون نسمة سكان مصر حينها كانوا يعملون في المشروع حتى يصبح الملك إله".

وأضاف: "إيلون ماسك رجل جاهل ليس لديه معلومات، هو لديه متابعين بالملايين وحين كتب التغريدة انتشرت في كل مكان في العالم وأنا قمت بالرد عليه ولاحقا اعتذر وقال إن المصريين هم بناة الاهرام ولا أعرف لماذا تجدد هذا الأمر مرة أخرى".

وتابع: "أقول دائمًا إن الحضارة المصرية هي الحضارة الوحيدة التي يريد كل شخص التمسك بها ويقول أي كلام مثل أن السود أصل الحضارة وأن كيلوبترا سوداء وهو أمر غير صحيح وأن هناك من جاءوا من الفضاء لبناء الأهرامات، كل هذه الأمور تخاريف لأننا كشفنا مقابر العمال بناة الاهرام التي تثبت للعالم أن المصريين هم بناة الاهرام ولم يتم بنائها بالسخرة".

وأوضح: "أهم كشف حدث بردية وادي الجرف، وكانت مكتوبة بالهيراطيقية والهيروغليفية، رجل رئيس عمال يتحدث عن الهرم وأنه تحرك مع 40 عامل وذهبوا إلى طرة للحصول على الحجارة ونقلها إلى المنطقة وكلها معلومات مكتوبة تؤكد أن المصريين هم بناة الأهرام".

وواصل: "الأهرامات أهم شيء في الدنيا وليس لها مثيل في أي حضارة؛ العظمة والسحر وفيها أشياء عظيمة، الأهرامات وأبو الهول أهم أثر في العالم ويوميا تصلني رسائل الكترونية كل شخص لديه فكرة عن الهرم وأطلب منهم قراءة الكتاب قبل الحديث عن الأمر".