السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هيئة الدواء تحذر من بيع المنتجات بسعر مخالف للتسعيرة: "العقوبة تصل للغلق"

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، أن بيع الدواء بسعر مختلف عن التسعيرة المحددة مخالفة قد تصل عقوبتها إلى الغلق.

وقال الغمراوي، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أي صيدلية تبيع الدواء بسعر مبالغ فيه أو أي مخزن يبيع بأكثر من التسعيرة المعلنة يرتكب مخالفة عقوبتها تصل إلى الغلق".

وأضاف: "لن نتهاون مع أي مخزن أو موزع أو صيدلية تبيع بأكثر من الأسعار المعلنة، هذا مخالف ويتخذ ضده إجراءات قانونية قد تصل للغلق".

وتابع: "لدينا عدة طرق للتواصل مع الهيئة مثل رقم 15301، في حال لم يجد المواطن الدواء الخاص به نستطيع توجيه المواطن إلى أقرب صيدلية موجود فيها الدواء".

وواصل: "هناك أيضا صيدلية الإسعاف منتشرة في 13 محافظة ويمكن للمواطن التوجه لصيدلية الإسعاف وسوف يجد ما يحتاج إليه من أدوية".

وأكمل: "لدينا خدمة تواصل على مواقع الهيئة، وتدل المواطن على مكان وجود الدواء، ونريد التعامل بالاسم العلمي للدواء وليس الاسم التجاري، لا يجب أن نرتبط بالاسم التجاري وهناك 12 بديلا للاسم التجاري طالما كان الاسم العلمي واحدًا".

وذكر: "يمكن أن يعود المريض أيضا للطبيب من أجل توفير البديل، هناك فارق بين البديل والمثيل، المثيل هو الدواء بنفس المادة الفعالة ولكن بأسماء تجارية مختلفة والبديل مادة فعالة أخرى تعالج نفس المرض".

واختتم: "حال حاول الصيدلي الحصول على الدواء من موزع أو مخزن ورفض تلبيه الطلب يجب أن يقوم الصيدلي بالتواصل مع الهيئة وإبلاغها بالواقعة والهيئة تتخذ الإجراءات مع المخزن أو الموزع".