السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هيئة الدواء عن الأنسولين: حصول المواطن على أكثر من احتياجاته سبب أزمة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، أن الفترة الماضية شهدت ضخ كميات كبيرة من الأنسولين في السوق المحلي.

وقال الغمراوي، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "حجم الاستهلاك من الأنسولين في حدود 350 ألف عبوة، تم ضح الفترة الماضية في شهر يونيو ويوليو من الشركة المستوردة 200 في شهر يونيو و200 ألف في يوليو".

وأضاف: "بالنسبة للإنتاج المحلي، قامت إحدى الشركات بضخ 340 ألف عبوة، ومنها 80 ألف للسوق المحلي، و270 ألف لهيئة الشراء الموحدة".

وتابع: "في يوليو الجاري تم ضح 200 ألف من الشركة المستوردة و242 ألف عبوة من الشركة المحلية الأولى والشركة الثانية ضخت 257 ألف عبوة لهيئة الشراء الموحد، و139 ألف في شهر يوليو، وهذا يكفي الاستهلاك الشهري العادي".

وواصل: "هناك شحنات أخرى على وصول من الأنسولين المستورد، ونفس الشيء للأنسولين المحلي، لدينا مليون عبوة تحت الإنتاج في الشركة المحلية الأولى ولدينا 252 ألف عبوة يتم شحنها بحريًا في أول أغسطس، وطلبنا شحنًا جويًا لمليون و39 ألف عبوة، وهو ما يكفي الاستهلاك لمدة 3 أشهر".

وأكمل: "أريد أن أؤكد أن الكمية التي ضخت في السوق غطت الاستهلاك المحلي، ربما لا يوجد مخزون في بعض الصيدليات ولكن تم ضخ أكثر من الاحتياج الشهري العادي، وسوف يظهر ذلك حين تصل الكميات المستوردة".

وذكر: "هناك مليون عبوة تحت الإنتاج المحلي حاليًا، أنا كمواطن أحاول أن أحصل على أكثر من احتياجي الشهري وهو ما يسبب أزمة، وهناك بعض الممارسات في المخازن والصيدليات أنه لا يريد أن يبيع إلا لعمليه أو لمن يمتلك روشته، أناشد الصيدليات ببيع الأنسولين الموجود لديهم إذا طلبه أي مريض".

واختتم: "الفترة القادمة مع وصول المستورد، الكميات التي ستصل خلال أغسطس وسبتمبر وحتى ديسمبر سوف تصل إلى 5 مليون عبوة، بالإضافة للإنتاج المحلي وهو ما يكفي الاستهلاك لمدة 6 أشهر".