السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لماذا عاد الاحتلال للمرحلة الأولى من الحرب في غزة؟.. خبير عسكري يوضح

أكد اللواء فايز الدويري، الخبير العسكري والاستراتيجي، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي عاد إلى المرحلة الأولى في حربه على قطاع غزة.

وقال الدويري في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "خلال الـ 48 ساعة حدث تغير في إدارة المعركة من قبل جيش الاحتلال، أنا كمحلل أقول لم يعد هناك حديث عن المرحلة ج، عادت الأمور للمرحلة الأولى، الأن هو يدفع بأربعة فرق قوامها التنظيمي 16 لواء والمشارك منها ما بين 12-13 لواء تعمل الأن داخل القطاع وهو ما يقودنا إلى مرحلة الذروة في معركة خان يونس الأولى".

وأضاف: "الفرقة 98 والفرقة 99 والفرقة 162 والفرقة 252 جميعها الآن دفعت في المحور الجديد جنوب دير البلح وهو ما يعني انتهاء المرحلة ج وتمت العودة للمرحلة الأولى وهذه ترجمة لاشارات من البعدين السياسي والعسكري".

وتابع: "البعد السياسي ما زال يتحدث عن تفكيك حماس واستعادة الرهائن والبعد العسكري، هاليفي كان له تصريحات واضحة أنه مع الضغط العسكري لإجبار حماس على تقديم تنازلات تفضى إلى اتفاق وفقا للمتطلبات الإسرائيلية وليس وفقا للقدرات الميدانية".

وواصل: "الآن هناك عملية ضغط؛ يتزامن مع العمليات البرية عمليات قصف قوي على المستشفيات ومدارس الأونروا وهناك ضغط من أجل عمليات تهجير خاصة في منطقة شرق خان يونس باتجاه المواصي وكل ذلك من أجل خلق ضغط إضافي على الجناح السياسي لحركة المقاومة الإسلامية للقبول بالمبادرة الجديدة، مبادرة روما والتي حضرها الأطراف المعنية والتي تتضمن الاحتفاظ بنتساريم والاحتفاظ بفلادليفيا والتحكم في عودة النازحين إلى الشمال وهو ما يعني العودة إلى المربع الأول".