الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زاهي حواس يحسم الجدل بشأن أصل المصريين (فيديو)

زاهي حواس - عالم
زاهي حواس - عالم الأثار

أكد الدكتور زاهي حواس، عالم الاثار المصري، أنه رد على ادعاءات رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، والتي أشار فيها إلى أن كائنات فضائية هي من قامت ببناء الاهرام.

وقال حواس في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "قمت بالرد عليه مرتين وأعلن بعد ذلك أنه كان على خطأ، واعتذر ثم تحدث عن الملكة كيلوبترا، لدينا اكتشافات كثيرة ترد على هذه الادعاءات".

وأضاف: "لدينا بردية وادي الجرف وكشف عنها في ميناء بوادي الجرف سيناء وكانت لرئيس عمال اسمه ميرر، وكان يقول إن رئيس العمل اسمه ديدي وقال إنه ذهب إلى طرة لقطع الحجارة التي تكسو هرم الملك خوفو وتحدث عن الحجارة وكيف أنه كان يبيت في الهرم ليلة ثم ذهب إلى سيناء".

وتابع: "هناك روايات قيلت عن أصل المصريين، الأولى التي قالها الشيخ أنتا ديوب وقال إن أصل المصريين زنوج، وهو خطأ، والثانية أن المصريين أصلهم سامي أو حامي".

وأوضح: "كشف عالم أثار انجليزي عن جبانة في قنا وقال إن هؤلاء أصل المصريين، أتساءل لماذا الحضارة لم تقم سوى في مصر فقط؟ رغم وجود أجواء أفضل في إفريقيا، اعتقاد المصريين في العالم الآخر هو ما بنى مصر، دائمًا أقول إن أصل المصريين، هم المصريين الذين بنوا الحضارة العظيمة".

واختتم: "العالم الإنجليزي الذي حفر في الجبانة الموجودة في نقادة بمحافظة قنا وكانت في عصر ما قبل الأسرات، وحين قال العالم بدراسة المدفونين فيها قال إن هؤلاء أصل المصريين، وهو ما يعني أن أصل المصريين من الصعيد في هذه المنطقة واعتقادهم بالحياة في العالم الاخر جعلهم يبنوا أهرامات ومعابد ومقابر ويحنطوا الجثث حتى يعيشوا حياة طبيعية في العالم الآخر".