الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ بالقومي لعلوم البحار يفسر أسباب انحسار المياه عن بعض الشواطئ (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور محمود عبد الراضي، أستاذ البيئة البحرية بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايف بالغردقة، أسباب انحسار المياه بشكل شديد عن شواطئ البلاد.

وقال عبد الراضي خلال برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الحديث عن وجود تسونامي على سواحل مصر غير صحيح بالمرة وانحسار المياه في بعض الشواطئ لها علاقة بظاهرة المد والجزر".

وأضاف: "ظاهرة المد والجزر مرتبطة بقوى الجذب بين الأرض والقمر وتزيد عملية انحسار المياه كلما كان القمر في أقرب نقطة له من الأرض وعلى منتصف المجسم المائي سواء البحر أو المحيط".

وتابع: "حدث انحسار شديد للمياه، لأن القمر كان عموديا على البحر المتوسط؛ انحسرت المياه من كل جوانب البحر المتوسط وارتفع مستوى المياه في منتصف البحر المتوسط، عملية المد والجزر عملية نصف نهارية تتكرر كل 6 ساعات وبدأ القمر يتحرك من الإتجاه العمودي وبدأت المياه تعود".

ورصدت محطات حركة المياه في البحار حدوث انخفاض في منسوب المياه ببعض الشواطئ، قبل أن تعود مجددا إلى طبيعتها. 

ونفت الحكومة جملة وتفصيلا ما تردد عن إمكانية تعرض البلاد إلى موجات المد البحري "تسونامي"، مشددة على أن النشاط الزلزالي في المنطقة لا يمكن أن يؤدي إلى ذلك.

وكانت السلطات قد أغلقت عددا من الشواطئ خلال الأيام الماضية في أماكن ومدن مختلفة على طول السواحل الشمالية المصرية، من بينها شواطئ بمحافظة مطروح، وبورسعيد، ودمياط، وكفر الشيخ، بسبب ارتفاع الأمواج ونشاط الرياح، وذلك حرصا على سلامة المواطنين.