الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الزراعة يعلن إصدار 3.5 مليون كارت الفلاح.. ويناشد للحصول عليه (فيديو)

وزير الزراعة
وزير الزراعة

أكد الدكتور علاء فاروق، وزير الزراعة، أن كارت الفلاح صدر بالتنسيق بين وزارة الزراعة وشركة آي فينانس، مشيرا إلى أنه يساعد في الرقابة على صرف الأسمدة.

وقال فاروق في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "كارت يحدد الرقابة على صرف الأسمدة، وخلال الفترة الماضية صدر تعليمات من الوزارة بأن يكون الصرف بموجب بطاقة الحيازة التي تثبت الملكية، وتم منح التعليمات للجمعيات الزراعة بصرف الأسمدة خارج الكارت".

وأضاف: "إذا كان للمزارع 7 شكاير أسمدة هذا الموسم وإذا كان موجود 4 شكاير يحصل عليها المزارع ثم يحصل على الثلاثة الأخرى في وقت آخر".

وتابع: "تم إصدار 3.5 مليون كارت على مدار الفترة الماضية وموجودة في يد المزارعين وأي مواطن يقوم بالزراعة ولا يمتلك الكارت ولديه ما يثبت ملكية للأرض الزراعية يتوجه لاحد فروع البنك الزراعي بعد الحصول على خطاب من الجمعية الزراعية يثبت ملكية الأرض يحصل بعدها على الكارت في فترة من 7-10 أيام".

وعن مبادرة هدهد الموجهة للمزارعين قال فاروق: "تباحثت مع وزير الاتصالات حول كيفية تطويل هذه الخدمة، المزارع لديه ثقافة أنه يريد الارشاد الزراعي على الأرض، وكان من ضمن أهداف وزارة الزراعة تفعيل الخدمات الزراعية من خلال مركز الإرشاد".

وواصل: "لدينا 245 مركز إرشاد زراعي في قرى حياة كريمة وسوف نبدأ بها في تطوير الإرشاد الزراعي مع تطوير جزء من مراكز الإرشاد القديمة التي كانت موجودة وهدفنا أن يتم افتتاح 340 مركز إرشاد زراعي بحلول أول أغسطس".

وأكمل: "الاجتماع الأول مع وزير التموين كان يستهدف تكلفة الزراعات مثل القصب والقمح والبنجر وبناء على التكلفة نتشاور بصحبة وزير المالية بحيث نصدر أسعار استرشاديه لهذه المحاصيل".