الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. وزير الزراعة: استطعنا تغطية 80% من النقص في الأسمدة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علاء فاروق، وزير الزراعة، أن الوزارة نجحت خلال الفترة الماضية في تغطية جزء كبير من أزمة الأسمدة التي حدثت خلال الفترة الماضية.

وقال فاروق في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "كان لدينا مشكلة بسبب توقف بعض شركات الأسمدة وهو ما أثر على المزارعين، قمنا بتغطية جزء كبير من الاستهلاك من خلال المخزون في الجمعيات الزراعية".

وأضاف: "كنا نتابع الجمعيات الزراعية على مستوى كل المحافظات لضمان التوزيع، واستطعنا تغطية 80% من النقص الذي حدث، هناك نقص ولكن يوما الوضع يتغير ويصبح أفضل بسبب تدفق الغاز للمصانع وخلال الفترة المقبلة سوف نغطي كل النقص الموجود".

وتابع: "نحن في الموسم الصيفي حاليا وهو شره لاستخدامات الأسمدة، ونقول للمزارع أنه لا يضع الأسمدة في نفس يوم استلامها ولذلك أناشد المزارعين بالحصول على الأسمدة فور تواجدها، وأي مكان يعاني نقص في الأسمدة مكتبي موجود وهاتفي موجود ونتخذ التصرف الفوري في توجيه السيارات من المصانع مباشرة إلى كافة الأماكن".

وكانت أزمة الأسمدة قد اندلعت بعد أن قطعت الدولة إمدادات الغاز الطبيعي عن مصانع الأسمدة العاملة في البلاد أكثر من مرة خلال الأشهر القليلة الماضية، وسط نقص في إنتاج الغاز في البلاد، وارتفاع الطلب داخليًا بسبب درجات الحرارة المرتفعة. 

وتُلزم الحكومة منتجي الأسمدة بتوريد 55% من إنتاجهم بسعر مدعم إلى وزارة الزراعة لتغطية احتياجات السوق المحلية، مقابل السماح لهم بتصدير الكميات المتبقية.