الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل يصدر قرار من مجلس الأمن ضد إسرائيل تحت الفصل السابع؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير ماجد عبد الفتاح، رئيس بعثة جامعة الدول العربية بالأمم المتحدة، أنه لا يوجد اتفاق على وقف إطلاق النار في قطاع غزة مع استمرار الأزمة الإنسانية المتفاقمة.

وقال عبد الفتاح في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الاجتماعات متتالية في مجلس الأمن، ولكن لا يوجد من هو مستعد للموافقة على استخدام الفصل السابع لفرض تنفيذ القرار 2735 القاضي بوقف إطلاق النار نتيجة بعض الاعتبارات مثل زيارة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي لواشنطن والكلام الفارغ الذي ذكره أمام الكونجرس".

وأضاف: "الوضع سيء ولكننا لم ولن نصمت عن تنفيذ قرارات مجلس الأمن؛ أمس كان هناك مبادرة من الجزائر والصين وروسيا للحديث عن الأوضاع الإنسانية المتدهورة في قطاع غزة والنقاش الحاد الذي جرى بين روسيا وأمريكا حول تنفيذ القرار".

وتابع: "كمواطنين وأفراد بصفة عامة يجب الاستمرار في الدفع نحو السعي لتطوير الموقف والقضاء على حالة الإفلات من العقاب التي تتمتع بها إسرائيل نتيجة بعض الحماية الدولية من بعض القوى الكبرى؛ مصر لا تدخل جهدا في هذا المجال ومصر وقطر والولايات المتحدة مستمرين في التفاوض سعيا للتوصل إلى اتفاق".

وأكمل: "المفاوضات تتم عن طريق المخابرات والأجهزة الأمنية وبالتالي التوقف والاستشراف بالنسبة إلينا حول المفاوضات يكون ضعيف".

وواصل: "هناك أزمة كبيرة يمر بها النظام الدولي متعدد الأطراف؛ محوره الأساسي هي الأمم المتحدة ولذلك قررنا أن نعقد قمة في شهر سبتمبر وهذه القمة شعارها تعزيز التعاون الدولي من أجل السلم والامن الدولي؛ والتعاون الدولي هنا هو التعاون الدولي متعدد الأطراف للقضاء على بؤر التوتر الجيوسياسية بين الشرق والغرب".

واختتم: "هناك حالة فشل في الأمم المتحدة ليس فقط فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ولكن فيما يتعلق بلبيا واليمن والسودان لدرجة أن الدول الافريقية تطلب من الأمم المتحدة الرحيل والعراق طلبت من بعثة الأمم المتحدة الرحيل لأنها تتسبب في مشكلات أكثر مما تساعد في الحل".