الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تتأثر السلع الأساسية بزيادة أسعار الوقود؟ متحدث الوزراء يوضح

المتحدث باسم مجلس
المتحدث باسم مجلس الوزراء

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة تعمل على ضبط أسعار السلع في الأسواق قبل الإعلان عن زيادة أسعار الوقود.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "قبل الإعلان عن زيادة أسعار الوقود؛ الحكومة كانت تسعى جاهدة لضبط أسعار السلع في الأسواق وهناك متابعة يومية لأسعار السلع من قبل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء؛ ووزارة التموين وجهاز حماية المستهلك وجهاز حماية المنافسة وكل الأجهزة الرقابية تتابع أسعار السلع في الأسواق بالإضافة إلى التواصل مع اتحاد الغرف التجارية".

وأضاف: "رئيس الوزراء أكد أن جزء أساسي من عملية ضبط أسعار السلع في الأسواق ترتبط بزيادة المعروض من السلع وهو أمر تعمل الحكومة عليه من خلال زيادة المعروض وزيادة المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية".

وتابع: "نعمل على هذا الأمر منذ شهور وليس فقط ارتباطا بالزيادة الأخيرة للوقود ونعمل وسوف نستمر في متابعة أسعار السلع في الأسواق والأمر محل متابعة".

وسبق أن قررت لجنة تسعير المنتجات البترولية، تحريك سعر البنزين بأنواعه والسولار، اعتبارًا من يوم الخميس. حيث قررت اللجنة رفع سعر لتر بنزين 80 من 11 جنيهًا إلى 12.25 جنيه، بزيادة 1.25 جنيه. كما تقرر رفع سعر لتر بنزين 92 من 12.5 جنيه إلى 13.75 جنيه، بزيادة 1.25 جنيه.

ومنذ سنوات، تعمل الحكومة على إعادة هيكلة منظومة الدعم وعلى رأسها دعم المنتجات البترولية والكهرباء. حيث كان يلتهم الحصة الأكبر في الدعم بما يوازي نحو 20% من إجمالي فاتورة الدعم والحماية الاجتماعية، وفي الوقت نفسه لا يصل إلى مستحقيه الفعليين.