الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

بعد طرح بوستراته.. التفاصيل الكاملة لـ فيلم "الملحد" وهذا موعد عرضه

الرئيس نيوز

حالة جدل واسعة، أثارها فيلم "الملحد" خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد إعلان المنتج أحمد السبكي رسميا، عن موعد طرح الفيلم بدور العرض المصرية، ونشر البوستر الرسمي للعمل الذي يعرض يوم 14 أغسطس المقبل.

وتصدر البوستر عدد من أبطال الفيلم على رأسهم الفنان أحمد حاتم، الفنان محمود حميدة، الفنانة صابرين، الفنانة نجلاء بدر.

وعلق السبكي على البوستر: "البوستر الرسمي لفيلم الملحد 14 أغسطس بجميع سينمات مصر، الفيلم الذي أثار الجدل قبل عرضه، إنتاج أحمد السبكي، تأليف إبراهيم عيسى، إخراج محمد العدل".

فيما نشر الكاتب الصحفي ومؤلف الفيلم على صفحته بموقع "إنستجرام" وثيقة تكشف عن موافقة الرقابة على عرض فيلم جديد من تأليفه، تحت اسم "الملحد"، وفور نشرها تفجرت السجالات والنقاشات حول الفيلم وقصته، وطالب بعض رواد السوشيال ميديا بمقاطعة الفيلم في حملة منظمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلن الموزع السينمائي محمود الدفراوي عن حصول الفيلم على تصريح بالعرض من جانب جهاز الرقابة على المصنفات الفنية برئاسة خالد عبد الجليل تحت تصنيف عمري +16 للكبار فقط.

تدور أحداث فيلم "الملحد" حول قضية التطرف الديني والإلحاد التي تصيب الشباب وتنتشر بينهم، وتأثير انتشار مثل هذه الظواهر على الأفراد والمجتمع، والفيلم من بطولة أحمد حاتم، شيرين رضا، محمود حميدة، حسين فهمي، صابرين، تارا عماد، هشام عاشور، نجلاء بدر، أحمد السلكاوي، ومن إخراج ماندو العدل وتأليف إبراهيم عيسي.

أبرز الأزمات التي واجهت الفيلم

ومن أشهر أزمات فيلم "الملحد" كان رفض الرقابة على المصنفات الفنية لبعض أحداثه، بالإضافة إلى إعلان الفنان الراحل مصطفى درويش انسحابه من المشاركة في بطولته بسبب التصريحات المثيرة للجدل من مؤلف الفيلم الإعلامي إبراهيم عيسى عن "الإسراء والمعراج" حيث قال إنها وهمية وفقا لكتب السيرة والتاريخ الحديث.

وكان درويش قد قال خلال منشور له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "قررت أنا مصطفى درويش مقاطعة أي برنامج لإبراهيم عيسى.. والاعتذار عن فيلم الملحد اللي صورت فيه أربعة أيام".

وأضاف: "بسبب أن مؤلف القصة هو إبراهيم عيسى لأن واضح أن الحرب دي ممنهجة وأنا مقبلش أبدا أكون أداة للحرب ضد ديني ولو الثمن هيكون أيه.. آسف جدا وبعتذر لكل فريق العمل مش هاكمل في القرف ده".

وتابع قائلا: "فيلم الملحد قصه مافيهاش أي حاجة تشجيع على الإلحاد علشان بس احترام لصناع العمل وأبطاله".

شيرين رضا: الفيلم يتضمن رسالة توعية للشباب

وأوضحت الفنانة شيرين رضا في تصريحات صحفية، أن فيلم الملحد يتضمن رسائل توعوية فى غاية الأهمية لجيل الشباب بشكل خاص، لأنهم يمرون بمراحل مختلفة من التفكير والتطلع، ويتأثر أغلبهم بأفكار الغرب، من بينها فكرة الإلحاد التي تسيطر على بعض الشباب لعدم الفهم الجيد لأمور الدين.

وأضافت أن تلك الفكرة تكون في غاية الخطورة ويجب معالجتها بحرص شديد حتى لا يكون رد الفعل بشكل مضاد وبنتيجة عكسية، وهو ما يقدمه فيلم الملحد حول كيفية التعامل مع تلك النماذج، خاصة في الخلط بين معني التطرف الديني والإلحاد.

صابرين: الفيلم جرئ وسيثير جدلا 

فيما قالت الفنانة صابرين، إنها انتهت من تصوير الفيلم منذ فترة طويلة، وقرار تأجيله أو طرحه أمر يخص الجهة المنتجة لاختيار أنسب توقيت للعرض، وأضافت: "الشخصية التي أجسدها في الفيلم مختلفة تمامًا وستحدث صدى كبيرًا، والفيلم ككل جريء وسيثير جدلًا كبيرًا لأن به قضايا شائكة".

وتضيف: "الفيلم يحمل رسائل توعوية للشباب وأراهن على الشخصية التي أقدمها في هذا العمل، مثلما راهنت من قبل على شخصية زينب الغزالي، وكسبت الرهان"، وأكدت أنها تشعر بالاطمئنان مع المخرج المتمكن وتكون في أيدٍ أمينة عندما يكون السيناريو قويا ومتماسكًا.