الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

حفل افتتاح أولمبياد باريس

«أبهرت العالم».. تفاصيل حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

حفل افتتاح أولمبياد
حفل افتتاح أولمبياد باريس

تتصدر تفاصيل حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، محركات البحث الشهيرة «جوجل»، خاصة وأن الحفل لم يقام في إحدى الملاعب الرياضية كالمعتاد، ولكنه تم أقامته لأول مرة موكب للقوارب في نهر السين الواقع وسط العاصمة الفرنسية.

حفل افتتاح أولمبياد باريس

وفي حفل افتتاح أولمبياد باريس الغير مسبوق استمر لمدة 4 ساعات متواصلة، شهد حضور نحو 300 ألف متفرج اصطفوا على ضفاف النهر، بحضور نجوم فرنسيون وعالميون منهم الأسطورة زين الدين زيدان ورافائيل نادل، وسط انتشار 45 ألف شرطي.

وكان من أبرز زعماء العالم المشاركين في حفل افتتاح أولمبياد باريس، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، وملك إسبانيا فيليب السادس وزوجته، بالإضافة إلى سيدة أمريكا الأولى جيل بايدن.

ووسط تصفيق حار، حظي القارب اليوناني، الأول في الترتيب، بهتافات كبيرة مع بداية مرور قوارب الوفود المشاركة نهر السين، حيث أطلقت نوافير المياه أثناء مرور القوارب، بينما كان الرياضيون يلوحون للجماهير بالأعلام.

وبدأ أسطول الزوارق في نقل الرياضيين على مسافة ستة كيلومترات من النهر بجوار بعض أكثر معالم العاصمة الفرنسية شهرة، حيث أعاد الفنانون إبراز بعض الألعاب التي تشارك في الأولمبياد على منصات عائمة.

وارتفعت سحابة دخان ضخمة بالألوان الأزرق والأبيض والأحمر تمثل ألوان العلم الفرنسي أعلى جسر فوق نهر السين وعزف رجل مجنح الأكورديون، كما شهد الحفل عرض رقصة كانكان الشهيرة بواسطة راقصات مولان روج على ضفاف النهر.

حفل افتتاح أولمبياد باريس

وقدمت نجمة البوب الفرنسية-المالية آية ناكامورا، المطربة الفرنسية الأكثر استماعا في العالم، بعضا من أشهر أغانيها بصحبة فرقة موسيقية من الجيش الفرنسي.

كما أدت نجمة البوب الأمريكية ليدي غاغا أغنية «مون تروك أن بلوم» لزيزي جانمير، أحد الأعمال الشهيرة في المسرح الاستعراضي الفرنسي، في حفل الافتتاح.

ظهور المغنية سيلين ديون

وبصحة جيدة، ظهرت المغنية العالمية سيلين ديون في حفل افتتاح الأولمبياد في باريس، لتغني أغنية أنشودة الحب لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل؛ متحدية بذلك مرضها النادر، الذي يمنعها من مواصلة مسيرتها الغنائية.

وسخّرت العاصمة الفرنسية، العديد من الموارد البشرية والمادية واللوجستية لإنجاح حفل افتتاح هذه الألعاب التي تستضيفها فرنسا للمرة الثالثة في تاريخها والأولى بعد 100 م بالتمام والكمال وتحديدًا منذ عام 1924.

ويشهد أولمبياد 2024، مشاركة 10500 رياضي من 200 لجنة أولمبية وطنية يتنافسون بـ32 رياضة من خلال 329 مسابقة تقام منافساتها على 35 منشأة رياضية، بحضور 20 ألف إعلامي و45 ألف متطوع، وتشهد 754 حدثًا ما بين منافسات وفعاليات، إضافة إلى 350 ألف ساعة من البث التلفزيوني للحدث.

يشار إلى أن حفل افتتاح الأولمبياد باريس 2024، جاء بعد ساعات فقط من هجوم تخريبي على شبكة القطارات فائقة السرعة في فرنسا؛ تسبب في فوضى بالسفر في جميع أنحاء البلاد.