الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ما هو سبب وقف استيراد سيارات المعاقين؟

سيارات المعاقين
سيارات المعاقين

يبحث الكثير من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية عن "ما هو سبب وقف استيراد سيارات المعاقين؟"، وذلك بعدما قررت الحكومة إيقاف الاستيراد خلال مؤتمر صحفي عقدته أمس الخميس، في مدينة العلمين.

ما هو سبب وقف استيراد سيارات المعاقين؟

ومن جانبه، علق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على قرار وقف استيراد السيارات لذوي الهمم، مؤكدًا على ضرورة إيقاف منظومة استيراد السيارات لضمان وصولها فقط لأصحاب الحقوق المستحقة.

وأوضح مدبولي، أن هناك تجاوزات حدثت بسبب سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث استغل بعض الأفراد ظروف أصحاب القدرات الخاصة وقاموا بتوريد السيارات باسمهم، ثم تم تحويلها لأشخاص آخرين لا يستحقونها.

وأضاف رئيس الوزراء، أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا لذوي الاحتياجات الخاصة ومنحتهم كل الحقوق، بما في ذلك تخصيص وحدات سكنية لهم، فضلًا عن توفير المزايا الاستثنائية الأخرى.

ونوه إلى أنه تم اتخاذ قرار بوقف منظومة استيراد السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة، ووضع ضوابط صارمة لضمان استفادة الأشخاص المستحقين فقط، وليس لأي شخص آخر يحاول الاستفادة من هذه المنظومة.

ونص قانون سيارات المعاقين، على أن كل من خالف أحكام امتلاك سيارة مخصصة لذوى الهمم، يعاقب بسحب رخصة السيارة ورخصة مالكها ورخصة سائقه.

هذا وتعود بداية الأزمة إلى منتصف شهر مايو الماضي، حيث اكتشفت شركات استيراد السيارات أن نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI) غير معمول به.

شروط الحصول على سيارات المعاقين 2024

وكانت قد أعلنت وزارة التضامن عددًا من الشروط للحصول على سيارات المعاقين 2024، قبل قرار وقف استيراد سيارات المعاقين، وهي:

1- في حالة تعرض الشخص لحادث كبير أو مرض معين نتج عنه بتر في الساق، بحيث يصل البتر إلى الركبة.
2- إصابة الشخص بمرض الضمور في العضلات.
3- الإصابة بشلل الأطفال، ولكنه لم يعان من مشاكل في عضلات الجسم.
4- في حالة الإصابة بأحد أنواع التشوهات في أطراف الجسم منذ الولادة.
5- التعرض لحادث كبير أثر على قدميه ولم يستطع السير على قدميه مرة أخرى.
6- التعرض لحادث أدى إلى قطع إحدى الذراعين وقام بتركيب ذراع اصطناعية.

الجدير بالذكر أن مصلحة الجمارك بالموانئ تحتجز حوالي 13 ألف سيارة، بما في ذلك السيارات الشخصية والتجارية والمخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

اقرأ أيضًا 

المالية تسعى لوضع ضوابط جديدة لاستيراد سيارات المعاقين (تفاصيل هامة)