الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مؤشرات الرئاسة الأمريكية: ترشيح هاريس قد يضعف حماسة الديمقراطيين في الولايات المتأرجحة

الرئيس نيوز

على الرغم من كل الحماس والأموال التي تحشدها حملة نائبة الرئيس كامالا هاريس، فإن اختباراتها الأكثر أهمية على وشك أن تبدأ والهدف الرئيس من ذلك: التغلب على دونالد ترامب، ويبدو أنه سيتعين على هاريس التغلب قبل ذلك على الأسئلة حول مدى نجاحها مع الناخبين من الطبقة العاملة في ولايات "الجدار الأزرق" المتأرجحة الحاسمة وهي بنسلفانيا وميشيجان وويسكونسن.

ورجح موقع أكسيوس الأمريكي أن يحتاج الفائز في السباق الرئاسي إلى تصويت الولايات المتأرجحة الثلاثة، وهو ما فعله جو بايدن بمهارة عندما تعمّد تذكير ناخبي بنسلفانيا بجذوره من الطبقة العاملة عندما فاز بالرئاسة في عام 2020، وتشير استطلاعات الرأي الوطنية المبكرة إلى أن دخول هاريس كبديل لجو بايدن أعطى الديمقراطيين دفعة في سباق متقارب، لكن الانتخابات الرئاسية هي منافسة على مستوى كل ولاية على حدة.

ويبدو أن كامالا هاريس تعمل على تنشيط العديد من الناخبين الشباب والأقليات. والسؤال الكبير هو ما إذا كانت قادرة أيضًا على الحفاظ على نجاح بايدن الأخير بين الناخبين الأكبر سنًا – ووقف خسائر الديمقراطيين بين مجموعات مثل الرجال اللاتينيين والبيض الذين لم يلتحقوا بالجامعات وفي مذكرة استراتيجية صدرت في وقت مبكر من الأسبوع الجاري، أعلنت حملة هاريس أنها تستطيع ذلك وتهدف إلى تحقيقه جزئيًا عبر التركيز على الحقوق الإنجابية للمرأة ومقارنة مشاكل ترامب القانونية مع تاريخها كمدعية عامة.

وكان فوز بايدن على ترامب في عام 2020 مدعومًا بمكاسبه بين البيض الذين لم يلتحقوا بالجامعة، وهي المجموعة التي ساعدت ترامب على هزيمة هيلاري كلينتون في عام 2016، وفقًا لمركز بيو للأبحاث.

ويعتقد لاري سيسلر، مسؤول تنفيذي للشؤون العامة في بنسلفانيا، أن هاريس لن تحقق أرقام بايدن في المناطق الريفية بالولاية لكنه قال إن هاريس "ستعمل على تعزيز نسبة الإقبال والدعم من الناخبين الأمريكيين من أصل أفريقي والناخبين المتنوعين والناخبين الأصغر سنا".

وأضاف سيسلر: "قد يكون ذلك بمثابة نتيجة إيجابية صافية لبطاقة الاقتراع" والشيء الآخر الذي قد يساعد في ولاية بنسلفانيا التي لا بد من الفوز بها هو أن هاريس تفكر في اختيار جوش شابيرو، الحاكم الديمقراطي الذي يحظى بشعبية كبيرة في الولاية، لمنصب نائب الرئيس لها ووضعه على بطاقة الاقتراع يمكن أن يغير حسابات التفاضل والتكامل هناك وتقول حملة هاريس إنها في وضع يسمح لها بتوسيع ائتلاف بايدن الفائز اعتبارًا من عام 2020.

وكتبت حملة هاريس أن "صافي أفضليتها أعلى بـ 19 نقطة من ترامب بين الناخبين البيض وخريجي الجامعات، وأعلى بـ 18 نقطة من ترامب بين الناخبين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا" وتدعي أيضًا أن ما يقرب من 7٪ من الناخبين الذين لم يحسموا أمرهم هم "بشكل غير متناسب من السود واللاتينيين وأقل من 30 عامًا" - من المرجح أن يفضل السكان التصويت لصالح هاريس وبالأرقام؛ تم إصدار عدد قليل من استطلاعات الرأي منذ أن ترك بايدن السباق يوم الأحد وقفزت هاريس لتحل محله.

وأصدرت رويترز استطلاعًا وطنيًا يوم الثلاثاء أظهر تقدم هاريس بنقطتين على ترامب (44٪ -42٪) وكان الاستطلاع نفسه الذي أجري في الأسبوع السابق قد أظهر تقدم ترامب بنقطتين، مما يشير إلى أن تبديل مرشح الديمقراطيين أدى إلى خسارة ترامب لأرضيته بدلًا من الحصول على تقدم كبير ما بعد المؤتمر الوطني لحزبه.

ويتم إجراء استطلاعات الرأي في الولايات المتأرجحة بشكل أقل، ولا تعكس بعد التقلبات التاريخية التي حدثت خلال الأسبوعين الماضيين وكشفت الدفعة الأخيرة من استطلاعات الرأي تقدم ترامب في معظم الولايات الست التي من المرجح أن تقرر نتيجة الانتخابات – أريزونا وجورجيا وميشيجان ونيفادا وبنسلفانيا وويسكونسن.

في استطلاع للرأي أجرته صحيفة نيويورك تايمز بالتعاون مع كلية سيينا – تم إجراؤه قبل انسحاب بايدن من الجامعة ومحاولة اغتيال ترامب – كان أداء هاريس أفضل من بايدن، وكان مرتبطًا بشكل أساسي بترامب في ولاية بنسلفانيا.
كما كان استطلاع رأي هاريس أقوى من بايدن مع الناخبين السود والناخبين الأصغر سنا.
وفي ميشيغان، وجدت مجلة ريل كلير بوليتيكس أن ترامب يتقدم بنحو نقطتين من متوسط استطلاعات رأي ترامب وهاريس، أما عن الوضع الراهن؛ فيركز فريق ترامب على ولايات "الجدار الأزرق" الثلاث، مع التركيز بشكل خاص على ولاية بنسلفانيا.