الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| هل تتأثر حصة مصر من مياه النيل بانضمام جنوب السودان لاتفاقية "عنتيبي"؟

الرئيس نيوز

أكد الدكتور بهاء محمود، الباحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن تصديق دولة جنوب السودان على اتفاقية عنتيبي لا يلزم مصر بالاتفاق.

وقال محمود، في تصريحات تلفزيونية: "مسألة حصص المياه ليست محل نقاش باعتبار أن قرارات هذه الدول ملزمة لها فقط وليست لدول المصب، وليس من حق هؤلاء أن يتحكموا في حصص مياه النيل ولا أي شيء على الإطلاق".

وأضاف: "هذه الاتفاقية حتى هذه اللحظة حبر على ورق إلا لو حدث تحرك بصورة مغايرة إما بدعم إقليمي أو دولي وتغيير بعض الحصص من خلال بناء السدود أو مشروعات تضر بدولتي المصب، وهذه أمور ليست واضحة المعالم حتى الآن".

وتابع: "الإقليم ملتهب وهناك أزمات في الإقليم والبعض يرى أن هذه المسألة جاءت في ظل أزمة في السودان وموقف مصر من الوضع في غزة، بالإضافة للتوترات بين إثيوبيا وجيرانها، عندما تهدأ بعض الأمور وأن يكون هناك مصالح أخرى تربط مصر بدول أخرى ربما يكون هناك إطار آخر".

وأوضح: "ربما يموت الاتفاق مثل أشياء أخرى ولم يحدث شيء طوال السنوات الماضية وهناك أزمة في الأساس وهذه الدول لم تفعل شيئًا لتنمية دولها".

وأثار تصديق دولة جنوب السودان على الاتفاقية الإطارية لدول حوض النيل، والمعروفة باسم اتفاقية عنتيبي، قلقًا ومخاوف في مصر، من قرب دخول الاتفاقية حيز النفاذ، وتأسيس مفوضية حوض نهر النيل التي لا تعترف بحقوق مصر التاريخية في مياه النيل.