الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مصطفى البرغوثي يكشف عن خطة نتنياهو لما بعد الحرب في غزة

الدكتور مصطفى البرغوثي
الدكتور مصطفى البرغوثي

أكد الدكتور مصطفى البرغوثي أمين المبادرة الوطنية الفلسطينية، أن الجانب الأمريكي يعاني من ضعف شديد أمام إسرائيل ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقال البرغوثي في مداخلة مع قناة "العربي": "الولايات المتحدة مقصرة ومسؤولية؛ لقد شاركت إسرائيل في هذه الحرب العدوانية وشاركت في عملية الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني بتزويد إسرائيل بأسلحة تصل إلى 20 مليار دولار وأرسلوا ضباط أمريكيين ليرشدوا الإسرائيليين".

وأضاف: "من هذه الزاوية الولايات المتحدة ليس لديها الإرادة والرغبة في أن تتصدي لإسرائيل؛ ولو ارادت لاستطاعت؛ باستطاعة الولايات المتحدة أن تجبر نتنياهو خلال 5 دقائق على تغيير مساره؛ بايدن خسر فرصه في الانتخاب رئيس لمرة أخرى واحد أهم أسباب خسارته موقفه من الحرب في غزة ودعمه للعدوان الإسرائيلي".

وتابع: "قلنا في بداية العدوان أنه سوف يكلف بايدن منصبه وهو ما حدث؛ الولايات المتحدة تبدي غموض شديد في موقفها تجاه مخططات نتنياهو في مرحلة ما بعد الحرب؛ نتنياهو غبي لأنه يريد أن يكرر ما فشل سابقا من قبل إدارات متتالية؛ هو يريد حفنة عملاء يعملون لصالح الاحتلال مثل ذلك البدوي الذي جاء للكونجرس وهو جندي في الجيش".

وأوضح: "نتنياهو يريد حفنة عملاء يستخدمهم في تكريس الاحتلال في قطاع غزة؛ نتنياهو لا يريد أن يترك قطاع غزة ومازال يحلم بالتطهير العرقي لقطاع غزة بعد أن فشل في طرد السكان ويريد أن يجعل غزة غير قابلة للحياة".

وواصل: "نتنياهو لا يريد السلطة الفلسطينية ولا حماس؛ كما قال لا يريد فتحستان ولا حماسستان هو يريد نتنياهوستان وهذا لن ينجح وتصوره ان يبقي الاحتلال في غزة ويواصل تدمير الحياة لدفع السكان إلى ترك غزة ولكن يريد إدارة مكونة من عملاء تعفي إسرائيل من مسؤولية الاحتلال تجاه السكان".

وأكمل: "من ناحية أخرى هذا يتقاطع مع بعض المواقف الامريكية التي تتحدث عن احضار قوي عربية أو دولية للمنطقة وهو ما ترفضه المقاومة بكل أنواعها وتقول إن أي قوة سواء عربية أو دولية تتواجد في غزة ستكون قوة معادية".

واختتم: "كنا نطالب على مدار الأشهر الماضية بحكومة وفاق وطني مسؤولية عن إعادة اعمار غزة وتحضر لانتخابات حرة ديموقراطية".