الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. عبد الحليم قنديل: خطاب نتنياهو أمام الكونجرس يحمل تناقضات القرن

بنيامين نتنياهو -
بنيامين نتنياهو - رئيس الوزراء الإسرائيلي

أكد الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل، أن خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي يحمل تناقضات القرن.

وقال قنديل في مداخلة مع قناة "إكسترا نيوز": "نتنياهو تولى رئاسة وزراء إسرائيل لمدد متقطعة تصل إلى 18 سنة وهو خطب أمام الكونجرس 4 مرات وخطبته مختلفة في المناخ المحيط بها، للمرة الأولى تكون هناك تظاهرات بالآلاف الآلاف أمام الكونجرس وحتى من قطاعات يهودية ترفض أن يتحدث نتنياهو باسمها".

وأضاف: "في داخل الكونجرس غاب نحو 90 عضوا من الحزبين ودلالة ذلك من حول الكونجرس وفي داخلة أن الترحيب الذي كان يلقاه ممثل هذه الإسرائيل في أمريكا لم يعد كما كان، تناقض في داخل الكونجرس صفقوا لنتنياهو 40 مرة وبحماس يبدو مفتعلا كأن أحدا ما يراقبهم".

وتابع: "مع انتخابات الرئاسة هناك انتخابات تجديد نصفي لمجلسي الكونجرس والنواب أعينهم على موقف اللوبي الصهيوني منهم، إضافة لعناصر أخرى أهمها أن ما عبر عنه نتنياهو أكثر من مرة أن إسرائيل وأمريكا شيء واحد هذه حقيقة أما ما قاله نتنياهو بصدد التاريخ هو خرافه".

وأوضح: "بيرني ساندرز عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الديمقراطي قال لن أذهب لاستمع لمجرم حرب وبعد الخطاب قال أنا سعيد لأنني لم أذهب للاستماع لهذا الكاذب، أمريكا في أصل وجودها أكبر جريمة في التاريخ الإنساني، لقد قامت على جثث ملايين الجنود الحمر وكانوا يحاربونهم بالشعارات التوراتية المهووسة من نوع هذه حرب العبرانيين ضد الكنعانيين".

وذكر: "حين يذكر نتنياهو كلاما خرافيا أننا كنا في فلسطين من 4 آلاف سنة، لا الفلسطينيون العرب يسبقون وجود اليهود في هذا المكان، الوجود اليهودي السياسي في فلسطين كان وجودا عابرا مثل مملكة داوود وسليمان حول القدس ومملكة الحشمونيين بعده بـ 15 قرنا".

واختتم: "فكرة أنه كان لنا وجود في كل فلسطين كما يزعم الآن خرافة مطلقة، وأنهم بما فيه نتنياهو لا علاقة لليهود الذين يسكنون إسرائيل الآن بيهود التوراه لأن أغلبهم جاؤوا من مملكة الخرز التي كانت موجودة بين بحر قزوين والبحر الأسود، نتنياهو بولندي الأصل، مملكة الخرز عاشت لنحو 3 قرون والملك استجلب قسا وشيخا وحاخاما وسألهم كل عن دينه وأعجبه الدين اليهودي".