الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. "الأرصاد" تكشف حقيقة حدوث تسونامي على ساحل البحر المتوسط

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن كل ما تردد عن حدوث موجات المد البحري "تسونامي" على شواطئ البحر المتوسط مجرد شائعات.

وقالت شاكر في مداخلة مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "تابعنا على مدار الأيام الماضية انتشار الشائعات بشأن انحسار مياه البحر وكل أجهزة الدولة قامت بنفي الشائعة وما يحدث بسبب المد والجزر وهي ناتجة عن حركة الكواكب والنجوم".

وأضافت: "هيئة الأرصاد الجوية أعلنت عدم وجود أي مشاكل في الملاحة البحرية، ولكن خلال يومي الجمعة والسبت سوف نشهد اضطرابا في الملاحة البحرية على البحر المتوسط وارتفاع الموج سوف يتراوح من مترين إلى 3.5 متر مع نشاط للرياح سوف يصل من 40-60 كم/ساعة".

وتابعت: "أصدرنا تحذيرا أمس وأرسلناه لكافة الجهات المختصة وغرفة الأزمات بمجلس الوزراء وتم تفعيل غرف الأزمات ورفع درجة الاستعداد القصوى والأيام الماضية كل ما تردد عن البحر المتوسط كان مجرد شائعات".

وأوضحت: "ما تردد عن حدوث تسونامي في البحر المتوسط لم يكن سوى شائعات ولو البحر المتوسط بحر مغلق ونسبة حدوث تسونامي فيه بسيطة للغاية لأنها دائما ما تحدث في المحيطات".

وذكر: "اطمئن المواطنين أن كل ما يتردد عن تسونامي مجرد شائعة ولكن اضطراب الملاحة البحرية سوف يبدأ بداية من يوم الجمعة مع استمرار فرص سقوط الأمطار على مناطق من جنوب البلاد ومنطقة حلايب وشلاتين برغم الارتفاع الكبير في درجة الحرارة".