الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. "المصل واللقاح" يكشف حقيقة ظهور متحور كورونا الجديد في مصر

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، أن مصر مستقرة وبائيا حتى الآن، مشيرا إلى عدم ظهور أي متحورات جديدة من فيروس كورونا على الأراضي المصرية.

وقال الحداد، في مداخلة مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "منظمة الصحة العالمية تحذر من وباء مفترض جديد، وقالوا إنه قد يكون تحور لكورونا أو قد تتحور أنفلونزا الطيور وتصيب البشر".

وأضاف: "مصر مستقرة وبائيا حتى الآن، ولم تظهر أي تحورات، هناك تحور لكورونا حول العالم يسمى فليرت، وهو موجود عالميا ولكن غير موجود في مصر حاليا، والتحورات حتى الآن تحت السيطرة وأعراضها مثل أعراض الأنفلونزا".

وتابع: "لم يرصد في أي تحور حتى الآن مضاعفات خطيرة إلا على فئات كبار السن وأصحاب الأمراض المناعية، وحتى الآن لا توجد أي خطورة ولا يوجد انتشار لأي وباء في مصر".

وذكر: "لا صحة لما تردد عن أن المتحور جديد أكثر فتكا من فيروس كورونا، والموجة الأولى والثانية من الفيروس كانت أكثر فتكا من المتحور الحالي".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أن وباء كوفيد-19 لا يزال يودي بحياة نحو 1700 شخص أسبوعيا في أنحاء العالم، ودعت الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة لمواصلة تلقي اللقاح ضد الفيروس.

ونبه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس إلى خطورة تراجع الحماية عبر اللقاحات.

وقال، في مؤتمر صحفي، إنه رغم استمرار تسجيل وفيات، فإن "البيانات تظهر أن الحماية عبر اللقاحات تراجعت بين العاملين في مجال الصحة والأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاما، وهما من أكثر الفئات عرضة لخطر الإصابة".