الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكري: تصورنا أن المعاناة ستنتهي.. التضخم تراجع والأسعار مازالت مرتفعة (فيديو)

الإعلامي مصطفى بكري
الإعلامي مصطفى بكري

أكد الإعلامي مصطفى بكري، أن المواطن المصري يعاني على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، مشيرا إلى أن حجم الفقر في زيادة مستمرة.

وقال بكري، خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "ربما بعد أن جاءت الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي استبشرنا خيرا بالمجموعة الاقتصادية، استبشرنا خيرا بوزراء جدد واستبشرنا خيرا بأن تولى السيد الفريق كامل الوزير وزارة الصناعة ورأينا وجهوها هي محل تقدير واحترام، وقلنا ربما يكون هناك جديد على الأرض لأن الناس تعبت وحجم المعاناة أصبح كبيرا وحجم الفقر في ازدياد مستمر، صحيح أن التضخم هبط إلى 27% بعد أن كان 39.5 ولكن الأسعار مازالت ومازال الشعب المصري يعاني مشاكل اقتصادية واجتماعية يعاني من زيادة الأسعار ومن الاستغلال الذي يقوم به البعض".

وأضاف: "تصورنا أن هذه المعاناة سوف تأتي لها لحظة وتنتهي، خلال الساعات الماضية تم زيادة أسعار بعض المواد البترولية ونعرف تمامًا أن هذا الأمر يؤلم الكثيرين وندرك حجم معاناة الناس ونعرف أن زيادة أسعار المواد البترولية سوف تعقبها زيادات في أسعار متعددة، الدواء والمواد الغذائية والمواصلات، ويتساءل الناس جميعًا كيف يمكن أن نلجم هذه الزيادات في الأسعار؟، كيف يمكن أن نوقف هذا الغلاء الذي يحاول البعض من خلاله استثمار الزيادات التي طرأت على المواد البترولية".

وتابع: "أريد أن أسمع وجهة نظر الحكومة خاصة وأن رئيس الوزراء قال منذ أيام إننا سوف نسعى لتحريك أسعار المواد البترولية والكهرباء، لماذا الزيادة؟ الحكومة تقول إنها كانت تستورد 10% من احتياجات البلاد من المواد البترولية وبعدها تضاعف الاستيراد إلى 40%".

وأوضح: "كما تقول الحكومة إن الدعم المقدم للبنزين يذهب إلى الأعيان، من يمتلك سيارة صغيرة يحصل على البنزين بسعر ومن يمتلك أسطول سيارات يحصل على البنزين بنفس السعر، تقول الحكومة إن الدولة حاولت تصحيح هذا الأمر وشكلت لجنة التسعير للنظر كل 3 أشهر في الأسعار".

واختتم: "الاستهلاك المحلي زاد وزدا معه استيراد الدولة بنسبة أكتر من المواد البترولية في نفس الوقت هناك زيادة في أسعار البترول عالميا".