الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| شعبة الدواجن: الأسعار ستتأثر بزيادة الوقود.. وتكلفة النقل قد تصل لـ7 جنيهات

أرشيفية
أرشيفية

أكد سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، أن أسعار الدواجن سوف تتأثر بارتفاع أسعار السولار، والبنزين.

وقال السيد، في مداخلة مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "نقل الدواجن الحية كان يتكلف 3 جنيهات ثم ارتفع إلى 5 جنيهات والآن قد يصل إلى 7 جنيهات، أشفق على أصحاب المزارع، نزول سعر الدواجن إلى 68 جنيهًا يعرضهم لخسائر فادحة".

وأضاف: "السعر مناسب للمواطن، ولكن المربي يخسر، ويجب أن أحافظ على المنتج ولا نريد أن نصل إلى مرحلة خروج المنتجين من السوق وزيادة أسعار البنزين والسولار سوف تؤثر بشكل كبير؛ لأن الدواجن تنقل وتحفظ بالكيلو، وبالتأكيد القطاع سوف يتأثر بشكل كبير".

وتابع: "مصر لا تستورد دواجن سوى في المناسبات والأعياد، سعر الدواجن العالمي أغلى من سعر الدواجن في مصر حاليا، وبالتالي الاستيراد سيكون أغلى من السعر المحلي، ولن يكون عليها إقبال".

وأكمل: "الصناعة لها قوانين وأتمنى أن يتبنى وزير الزراعة الموضوع وينظم هذه الصناعة ويلتزم بقوانينها، أنفلونزا الطيور جاءت من الصين ولابد أن نتخذ الاحتياطات الخاصة بالأماكن الحيوي وتنفيذ القانون 70 سنة 2009 الخاص بمنع تداول الدواجن الحية؛ لأن لو حدث أي تحور لأي فيروس سوف يقضي على هذا القطاع، ونحافظ على قطاع حجم الاستثمار فيه 13 مليار جنيه".

وأعلنت الحكومة زيادة أسعار الوقود وذلك قبل أربعة أيام من إجراء صندوق النقد الدولي مراجعة لبرنامج قروض موسع للبلاد بقيمة ثمانية مليارات دولار.

ووفقا للجريدة الرسمية تم زيادة سعر بنزين 80 إلى 12.25 جنيه/لتر وبنزين 92 إلى 13.75 جنيه وبنزين 95 إلى 15 جنيها والسولار، أحد أكثر أنواع الوقود استخداما، فشهد زيادة أكبر إذ تقرر رفعه إلى 11.50 جنيه من عشرة جنيهات.