الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| شعبة الاستثمار العقاري: الإجازات تصيب السوق بركود.. وتأثير ارتفاع السولار محدود

أسعار مواد البناء
أسعار مواد البناء بعد ارتفاع البنزين

توقع المهندس داكر عبد اللاه، عضو شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية، أن يكون تأثير الارتفاعات الأخيرة في أسعار البنزين والسولار -والتي بلغت في المتوسط نحو 15% عن الأسعار السابقة- محدودًا على سوق مواد البناء؛ نظرًا لأن مصانع إنتاج مواد البناء تعتمد بشكل كامل على الغاز والفحم، بينما لا يدخل السولار سوى في عمليات النقل وبعض مدخلات الإنتاج، والتي لا تشكل سوى نسبة هامشية في سعر المنتج النهائي.

وأوضح عضو الشعبة في تصريحات خاصة لموقع “الرئيس نيوز”، أن سوق مواد البناء يشهد نوعًا من الركود في الفترة الراهنة بالتزامن مع موسم الإجازات خلال فصل الصيف، وتراجع معدلات تنفيذ المشروعات، وبالتالي يضعف الطلب وتنخفض الأسعار عن المستويات المعتادة، مضيفًا أن تأثير زيادة السولار سيتضح خلال الأسابيع القادم.

وأشار، إلى أن تأثير النقل على التكلفة النهائية لمواد البناء هامشية للغاية، ولهذا فإن الزيادة الأخيرة من المفترض ألا يكون لها تبعات كبيرة على الأسعار، لكن في ظل ضعف الرقابة خاصة وأننا نخضع لضوابط السوق الحر وأكثر من 80% من المنتجات تنتجها شركات تتبع القطاع الخاص، فليجأ بعض التجار للتسعير بشكل مبالغ فيه واستغلال الأزمات لتحقيق أكبر قدر من المكاسب.

كانت أسعار مواد البناء وفى مقدمتها الحديد والأسمنت قد سجلت تغيير جديد خلال تعاملات اليوم الخميس، وفق آخر تحديثات بالأسعار المعلنة على بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمجلس الوزراء.

وفيما يلي قائمة بأحدث الأسعار:

سجل متوسط سعر الحديد الاستثماري 40،582 جنيه للطن مسجلا ارتفاعا قيمته 386 جنيها في الطن، واستقر سعر الاسمنت الرمادي عند 2347 جنيها للطن، مسجلا ارتفاعا قيمته 126جنيها في الطن، فيما سجل سعر أسمنت المسلح 2.000 جنيه للطن، والنصر 1920 جنيهًا للطن، وجنوب الوادي 1930 جنيهًا للطن، والعسكري 1950 جنيهًا، والنهضة 2270 جنيهًا.

وكانت لجنة تسعير المواد البترولية قد أعلنت اليوم عن رفع الأسعار بقيمة تراوحت بين 1.25 لـ1:50 جنيه للتر البنزين بكافة أنواعه اعتبارًا من اليوم الخميس، حيث تم رفع سعر لتر بنزين 80 من 11 جنيهًا إلى 12.25 جنيهًا، بزيادة 1.25 جنيه. كما تقرر رفع سعر لتر بنزين 92 من 12.5 جنيهًا إلى 13.75 جنيهًا، بزيادة 1.25 جنيه.