الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

جملتها وصلت لـ23 جنيها للكيلو.. ما سر جنون أسعار البطاطس؟

الرئيس نيوز

أوضحت شعبة الخضروات والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن أزمة ارتفاع البطاطس والتي تصدرت المشهد في السوق المصري في الأيام القليلة الماضية تأكد ضرورة وجود توزان ما بين التصدير لجلب العملة الصعبة، وتوفيرها بالسوق المحلي للمستهلك.

وأكد حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن سعر جملة البطاطس بسوق العبور وصل لـ 23 جنيهًا، وهو سعر كبير مقارنة بالموسم الماضي والذي بلغ من 7 إلى 12 جنيهًا للجملة، مضيفًا: “هناك ضرورة لوجود توزان ما بين العقود التصديرية لمصر بخصوص البطاطس وضرورة وجود رصيد كافي للسوق المصري والمستهلك”.

وأشار النجيب في بيان صحفي، إلى أن الدولة مهتمة بتعزيز الأرصدة الدولارية من الصادرات المصرية للبطاطس، ولكن خلق توزان بالسوق المحلي أمر شديد الأهمية، خصوصًا مع وجود تباين في أسعار السلع في الفترة الأخيرة وسط رقابة قوية من قبل الدولة لإعادة السيطرة علي السوق وتخفيض أسعار السلع بشكل مناسب للمستهلك.

وقال النجيب، إن مصر تحترم تعاقدتها وتلتزم بما تم إبرامه سابقًا مع الدول المختفلة، فإننا لسنا ضد التصدير، ولكن وجود انفلات في السوق المحلي أمر شديد الخطورة، مشيرًا إلى أن كميات البطاطس التي تدخل لأسواق الجملة انخفضت بشكل كبير في الفترة الماضية، بسبب الأزمة.

واختتم بيانه قائلا: “نطلب من الجميع العمل على وضع حل سريع لأزمة البطاطس حتي لاتتفاقم في الأيام القليلة الماضية”.