الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

فريدي البياضي: رفع سعر السولار يخالف تصريحات مدبولي.. وسيؤدي للتضخم

النائب فريدي البياضي
النائب فريدي البياضي

علق النائب فريدي البياضي، عضو مجلس النواب، على قرار رفع أسعار الوقود اليوم الخميس، موضحًا أن سعر لتر البنزين 80 أصبح 12.25 جنيه، بينما بلغ سعر البنزين 92 مبلغ 13.75 جنيه، وسعر البنزين 95 بلغ 15 جنيه، كما ارتفع سعر السولار ليصبح 11.50 جنيه.

 

رفع سعر السولار سيؤدي إلى تضخم كبير في الأسعار 

وأشار البياضي في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" أن هذه الزيادة ستؤدي إلى تضخم كبير في الأسعار، خاصة بعد رفع سعر السولار، حيث كان رئيس الوزراء قد صرح قبل أسبوعين في اجتماع مجلس الوزراء بأنه سيتم رفع أسعار المحروقات الفترة القادمة، ولكن السولار سيشهد ارتفاعًا طفيفًا جدًا، ومع ذلك، وجدنا اليوم أن سعر السولار ارتفع بنسبة 15% تقريبا، والذي يخالف تصريحات رئيس الوزراء منذ أسبوعين، مما سيؤدي إلى زيادة كبيرة في تكاليف الإنتاج والنقل وأسعار السلع.

 

إجراء إصلاحات اقتصادية هيكلية وإصلاح المنظومة الضريبية 

وتطرق إلى أن الحكومة لديها حجه بأن الأسعار مرتفعة عالميًا، متسائلًا: ما إذا كانت دخول المواطنين المصريين مماثلة للدخول العالمية؟، مؤكدًا أن الحل ليس في رفع الدعم عن المواطن المصري الفقير، بل في إجراء إصلاحات اقتصادية هيكلية وإصلاح المنظومة الضريبية.

 

دعم الوقود يجب أن يستهدف الطبقات الأكثر احتياجًا

وشدد البياضي على ضرورة تحقيق المساواة والعدل، مشيرًا إلى أن دعم الوقود يجب أن يستهدف الطبقات الأكثر احتياجًا، قائلًا: «مينفعش المواطن اللي بيركب عربيه بملايين الجنيهات ياخد بنزين مدعم، والمواطن اللي بيركب عربيه ميكروباص أو اللي معندوش عربيه أرفع عليه الأجرة أو سعر السولار عليه".

 

وتطرق عضو مجلس النواب إلى تصريحات الحكومة بأن مصر أرخص أسعار البنزين، قائلًا: «هناك ثلاث دول تسبق مصر في انخفاض أسعار الوقود، وهي إيران، ليبيا، وفنزويلا، وتأتي مصر في المركز الرابع»


زيادة أسعار البنزين اليوم

وشهدت الساعات القليلة الماضية قرارًا من الحكومة، يفيد بأن الحكومة تسعى لتوفير احتياجات المواطنين من المواد البترولية، وقال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي،  إن أسعار المنتجات البترولية سترتفع تدريجيًا في مصر حتى ديسمبر 2025.


زيادة أسعار المنتجات البترولية

وأضاف رئيس الوزراء أنه ستتم زيادة متدرجة لأسعار المنتجات البترولية والكهرباء خلال عام ونصف حتى نصل لتوازن في الأسعار، مؤكدًا أن الدولة لا تستطيع التحمل وحدها الأعباء المالية لشراء المواد البترولية لتفادي انقطاع الكهرباء.

وتزايدت الاحتمالات لرفع أسعار البنزين في مصر وفقًا للعديد من التوقعات والمؤشرات الاقتصادية.

كما انتهت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المسئولة عن تحديد أسعار البنزين والسولار في مصر خلال اجتماعها نهاية الأسبوع الماضي، ورفعت تقريرها للوزراء المسئولين عن الملف لعرض الأمر على مجلس الوزراء.

 

أسعار البنزين قبل الزيادة

بنزين 80: بلغ سعره قبل الزيادة الأخيرة نحو 11 جنيها للتر.
بنزين 92: بلغ سعره قبل الزيادة الأخيرة 12.50 جنيهًا للتر.
بنزين 95: قبل الزيادة الأخيرة بلغ 13.50 جنيهًا للتر.
الكيروسين: سجل سعره قبل زيادة اليوم نحو 10.00 جنيهات للتر.

 

أسعار البنزين الآن بعد الزيادة

ارتفع سعر بنزين 80 إلى 12.25 جنيه/لتر.
ارتفع سعر بنزين 92 إلى 13.75 جنيه للتر.
ارتفع سعر بنزين 95 إلى 15 جنيها للتر.
ارتفع سعر الكيروسين إلى 11.5 جنيه.


أسعار السولار اليوم بعد الزيادة

سعر لتر السولار قبل زيادة اليوم 10 جنيهات.
سعر لتر السولار بعد زيادة اليوم 11.50 جنيهات.