الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

متحدث البترول: التوازن بين سعر البيع والتكلفة للسولار والبنزين سيتحقق بنهاية 2025

الرئيس نيوز

قال حمدى عبد العزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن ارتفاع أسعار النفط عالميا نتيجة للتوترات الحيوسياسية بالمنطقة أدت إلى ارتفاع أسعار المنتجات البترولية نتيجة لارتفاع تكاليف الشحن والتأمين وساعات الرحلة فى عمليات نقل الخام وهو ما أثر على التكلفة النهائية لأسعار الوقود.

وأوضح، أنه يتم العمل بمعادلة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بعد الوصول إلى نقطة التعادل ومن ثم تطبيق القرار، لافتا إلى أن اجتماع المختصين من الهيئة المصرية العامة للبترول ووزارة المالية وتحديد الأسعار للوصول إلى نقطة التعادل مابين سعر التكلفة وسعر البيع بالسوق المحلى ومن ثم تطبيق آلية التسعير.

أشار إلى أنه يتم تحديد الأسعار طبقا لظروف العرض والطلب بالأسواق، موضحا أن سعر تكلفة السولار عالميا تخطى 33 جنيها للتر ويمثل السولار 40%من الاستهلاك المحلى.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إلى أن سعر بيع لتر السولار فى الدول المجاورة يبلغ حوالى30 جنيها للتر، لافتا إلى أن تكلفة د عم السولار تبلغ 400 مليون جنيه شهريا كما تبلغ تكلفة دعم البنزين 90 مليون جنيه شهريا.

وأوضح عبد العزيز أن التوازن بين سعر البيع وسعر التكلفة سيكون متحققًا بحلول نهاية 2025، وفقًا لمعادلة التسعير التلقائي التي تُعدل بنسبة 10% صعودًا أو هبوطًا.

وقررت لجنة تسعير المنتجات البترولية، تحريك سعر البنزين بأنواعه والسولار، وذلك اعتبارًا من اليوم الخميس. وجاءت أسعار الوقود الجديدة على النحو الآتي: